إبطال عضوية نائب بمجلس الأمة الكويتي.. ونواب يتحركون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DxAZR

النائب المبطلة عضويته بمجلس الأمة بدر الداهوم (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 14-03-2021 الساعة 16:14
- متى جرت انتخابات مجلس الأمة الأخيرة؟

5 ديسمبر 2020.

- ما المرسوم الذي أصدره أمير الكويت بحق مجلس الأمة؟

تعليق جلسات انعقاده شهراً بدءاً من 18 فبراير الماضي.

قررت المحكمة الدستورية في الكويت، الأحد، إبطال عضوية النائب بمجلس الأمة بدر الداهوم، في خطوة قد تنذر بتوتر في الحياة السياسية بالدولة الخليجية.

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن إبطال عضوية الداهوم أتت بعد تقديم طعون على عضويته من قبل مواطنين؛ "لعدم انطباق شروط تمثيل الأمة".

وأشارت إلى أن الطاعنين "أكدوا أنه سبق أن صدر حكم المساس بالذات الأميرية على الداهوم، وبالتالي يجب شطبه".

وأوضحت المحكمة، في حيثيات الحكم، أن إدانة الداهوم جاءت بحكم نهائي يجرده من ممارسة حق الانتخاب وحق الترشح في انتخابات مجلس الأمة.

بدورها نقلت صحيفة "القبس" المحلية عن مصدر مطلع أنه من المقرر إرسال نسخة من الحكم إلى مجلس الأمة لنفاذه، وشطب عضوية الداهوم، في حين تتمثل الخطوة التالية بفتح باب الترشح مجدداً لشغل الكرسي الشاغر في الدائرة الخامسة.

ولفت المصدر إلى أن الحكم أورد أن "كل من أُدين بحكم نهائي بالإساءة أو المساس بالأمير؛ سيتم حرمانه من الانتخاب والترشح في انتخابات مجلس الأمة".

وفي أول رد فعل على الحكم، وجه النائب محمد المطير، دعوة لـ "النواب الشرفاء بجميع كتلهم إلى اجتماع طارئ في مجلس الأمة"، وذلك بهدف "تدارس الخطوات المتاحة للحكم المفاجئ ضد الداهوم".

وفي 17 فبراير المنقضي، صدر مرسوم أميري في الكويت بتأجيل انعقاد اجتماعات مجلس الأمة، استناداً إلى المادة 106 من الدستور، ويستمر شهراً كاملاً، ولا يتكرر التأجيل إلا بموافقة المجلس ولمدة واحدة، ولا تحسب مدة التأجيل ضمن فترة الانعقاد، وفق الدستور الكويتي.

وفي 24 من الشهر الماضي، قضت المحكمة الدستورية في الكويت، برفض جميع الطعون المقدمة ببطلان انتخابات مجلس الأمة الحاصلة في عام 2020.

وشهدت الكويت، في 5 ديسمبر 2020، انتخابات لمجلس الأمة (البرلمان) هي الأولى في عهد أمير البلاد الجديد، الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح، حيث أفرزت برلماناً غلبت عليه وجوه جديدة وشابة.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الدستورية الكويتية تختص بتفسير النصوص الدستورية، وبالفصل في المنازعات المتعلقة بدستورية القوانين والمراسيم بقوانين، واللوائح، وفي الطعون الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس الأمة أو بصحة عضويتهم.

مكة المكرمة