إثر استجوابات نيابية.. تعرف على أبرز استقالات حكومات الكويت منذ 2001

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VVqqQN

الكويت دائماً ما تشهد صداماً بين الحكومة والبرلمان

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 25-01-2021 الساعة 08:30

أعاد أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الأحد (24 يناير 2021)، تكليف الشيخ صباح الخالد بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أسبوع من قبول استقالتها رسمياً.

وهذه المرة الثالثة التي سيترأس فيها صباح الخالد الحكومة الكويتية، بعد آخر حكومة في ظل حكم الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد وأول حكومة بعهد الأمير الجديد الشيخ نواف الأحمد.

وسجلت الكويت منذ عام 2001 استقالات عدة لحكومات متعاقبة، أبرز أسبابها تقديم نواب في مجلس الأمة استجوابات لرئيس مجلس الوزراء أو أحد الوزراء، وفق تقرير لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

والاستجوابات البرلمانية أداة رقابية قوية يستخدمها أعضاء مجلس الأمة الكويتي في مواجهة أعضاء الحكومة، وعادة ما تتسبب في أزمات سياسية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وتؤدي في بعض الأحيان إلى استقالة وزراء أو استقالة الحكومة بأكملها أو حل البرلمان.

حكومة الراحل الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح

تعد استقالة الحكومة التي كان يترأسها ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الراحل الشيخ، سعد العبد الله السالم الصباح، من أبرز الحكومات الكويتية التي قدمت استقالتها، في يناير 2001، خاصة أنها جاءت بعد يومين فقط على تقديم النائب حسين القلاف استجواباً إلى وزير العدل سعد الهاشل.

حكومة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح

في مارس 2007 قدمت الحكومة برئاسة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح استقالتها، قبل يوم واحد من جلسة طرح الثقة التي آلت إليها جلسة الاستجواب المقدم من النواب وليد الطبطبائي وجمعان الحربش وأحمد الشحومي إلى وزير الصحة أحمد العبد الله.

حكومة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح

قدمت الحكومة برئاسة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، في (نوفمبر 2008)، استقالتها بعد تقديم النواب؛ وليد الطبطبائي، ومحمد هايف، وعبد الله برغش، طلب استجواب لرئيس مجلس الوزراء بصفته، وصدر مرسوم أميري بقبول الاستقالة، في ديسمبر 2008.

حكومة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح

في مارس 2011 قدمت حكومة رئيس مجلس الوزراء، الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، استقالتها إثر تقديم أكثر من استجواب إلى وزراء الحكومة؛ إذ قدم النائبان عادل الصرعاوي ومرزوق الغانم استجواباً إلى وزير الإسكان والتنمية أحمد الفهد.

كذلك قدم النائب فيصل الدويسان، بتاريخ 29 مارس، استجواباً إلى وزير النفط وزير الإعلام أحمد العبد الله، في حين قدم النائب صالح عاشور استجواباً إلى وزير الخارجية محمد الصباح.

حكومة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح

في نوفمبر 2011 قدمت حكومة رئيس مجلس الوزراء، الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، استقالتها بعد أقل من أسبوعين على تقديم النواب؛ مسلم البراك، وعبد الرحمن العنجري، وفيصل المسلم، استجواباً إلى رئيس مجلس الوزراء بصفته.

وبعد مرور أيام قليلة على استقالة الحكومة صدر مرسوم أميري بحل مجلس الأمة حلاً دستورياً.

حكومة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح

في أكتوبر 2017 قدمت حكومة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح استقالتها، على خلفية تقدم 10 نواب بطلب لطرح الثقة عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة، الشيخ محمد العبد الله الصباح في جلسة مناقشة الاستجواب الذي تقدم به النائبان رياض العدساني وعبد الكريم الكندري.

حكومة الشيخ جابر المبارك

وتقدم رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ جابر المبارك، إلى أمير دولة الكويت باستقالة الحكومة، في 14 نوفمبر 2019، إثر استجوابين لوزيرة الأشغال العامة جنان بوشهري، ووزير الداخلية خالد الجراح الصباح.

حكومة الشيخ صباح الخالد

قبل أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح استقالة أول حكومة في عهده بعد توليه مقاليد الحكم خلفاً لشقيقه الراحل الشيخ صباح الأحمد.

وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، في 18 يناير 2021، استقالة حكومة الشيخ صباح الخالد بعد حوالي شهر من تشكيلها (14 ديسمبر 2020).

ورفع رئيس الوزراء خطاب استقالة الحكومة إلى أمير البلاد، في 13 يناير على خلفية صدام جديد بين الحكومة الكويتية ومجلس الأمة.

وجاء تقديم الاستقالة عقب تقديم أعضاء من مجلس الأمة استجواباً ضد رئيس مجلس الوزراء، لارتكاب ما وصفوه بـ"مخالفات دستورية، ومماطلة الحكومة في تقديم برنامج عملها، وهيمنة السلطة التنفيذية على البرلمان".

وفي 24 يناير 2021، أعاد أمير الكويت تكليف الشيخ خالد الصباح بتأليف التشكيلة الوزارية الجديدة، لتكون الحكومة الثالثة التي يترأسها؛ بعد آخر حكومة في عهد الأمير الراحل، قبل أن يكلفه الأمير الجديد بتشكيل الحكومة عقب الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

مكة المكرمة