إحالة متهمي "الانتخابات الفرعية" للنيابة العامة بالكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DMz198

الانتخابات الفرعية هي انتخابات غير رسمية ومخالفة للقانون

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-11-2020 الساعة 17:50

كم عدد المرشحين المخالفين؟

30 مرشحاً.

كم عدد عموم المتهمين بالقضية؟

200 متهم.

أعلنت مصادر كويتية إحالة جميع القضايا المتعلقة بالانتخابات الفرعية، أو ما يُعرف بـ "التشاوريات" إلى محكمة الجنايات، بعد التحقيق مع المتهمين على خلفية تهم عدة من بينها مخالفة قانون منع الانتخابات الفرعية، ومخالفة قرارات وزارة الصحة بشأن منع التجمعات تجنباً للعدوى بفيروس كورونا.

وذكرت صحيفة "القبس" المحلية، يوم الثلاثاء، نقلاً عن مصادر قولها: إن "من بين المتهمين ثلاثين مرشحاً للانتخابات النيابية المقبلة، وسيتم تحديد جلسات لهم أمام المحكمة، وإحدى الجلسات ستتم أول شهر ديسمبر المقبل".

وسبق أن بدأت النيابة العامة، في سبتمبر المنصرم، التحقيق مع 200 متهم بإقامة هذه الانتخابات التي خاضتها القبائل آنذاك لاختيار مرشحيهم الذين سيخوضون الانتخابات النيابية المقررة إقامتها بعد أسابيع قليلة.

والانتخابات الفرعية هي انتخابات غير رسمية تسبق الانتخابات الرسمية لمجلس الأمة، تجريها القبائل بغرض حشد الدعم والتأييد لممثليها الذين سيتم اختيارهم لخوض الانتخابات الرسمية.

وتعد هذه الانتخابات مخالفة للقانون الكويتي، حيث تقول المادة (45) من قانون الانتخاب: "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز ألفي دينار (حوالي 6500 دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من نظّم أو اشترك في تنظيم انتخابات فرعية أو دعا إليها".

وتحدثت تقارير إعلامية سابقة أن من بين المتهمين نواباً بمجلس الأمة 2016، إضافة إلى محققين يعملون بالإدارة العامة للتحقيقات، حيث طلبت النيابة من وزارة الداخلية رفع الحصانة عنهم للتحقيق معهم.

وقبل حوالي 20 عاماً حظرت السلطات الكويتية "الانتخابات الفرعية"، ولكن ذلك لم يمنع إقامتها لاحقاً في ظل غياب التدخل الرسمي لمنعها أو اتخاذ إجراءات قضائية مشددة بحق منظميها، باستثناء مواجهات وقعت عام 2008 بين قوات الأمن ومنظمي الانتخابات الفرعية.

وأعلنت الحكومة الكويتية، في 19 أكتوبر الماضي، أنها ستجري انتخابات مجلس الأمة في 5 ديسمبر المقبل، بعد أن كانت محددةً أواخر نوفمبر.

ومجلس الأمة هو السلطة التشريعية في دولة الكويت، ويختص بالتشريع والرقابة على تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين، ويتألف من 50 عضواً منتخباً.

وكانت آخر انتخابات لمجلس الأمة جرت في 2016، فيما يحق لـ574 ألف ناخب وناخبةٍ التصويت، وفق وسائل إعلام محلية.

مكة المكرمة