إدانات خليجية لاستهداف مليشيا الحوثي مدينة جازان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ze3V4Q

دول خليجية: الحوثيون يقوضون الأمن في المنطقة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 15-04-2021 الساعة 17:11

- ما تفاصيل الهجوم الحوثي على جازان؟

وجه الحوثيون 4 طائرات مسيرة مفخخة، و5 صواريخ باليستية استهدفت مواقع مدنية.

- ماذا قالت دول الخليج؟

وصفت الهجمات بالإرهابية، وأكدت وقوفها مع السعودية.

أدانت دول خليجية، اليوم الخميس، الهجوم الذي شنته مليشيا "الحوثي" اليمنية على منطقة جازان جنوب غربي السعودية.

جاء ذلك وفق بيانات رسمية لوزارات خارجية الكويت والبحرين والإمارات، إضافة إلى منظمة التعاون الإسلامي، عقب ساعات على إعلان تدمير مسيرات مفخخة وصواريخ باليستية أطلقها الحوثيون تجاه المدينة.

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت وبأشد العبارات "لاستمرار الهجمات الإرهابية التي تشنها مليشيات الحوثي على المدنيين والمناطق المدنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة"، وفق ما ذكرت "وكالة الأنباء السعودية" (واس).

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي: إن "استمرار هذه الهجمات الإرهابية وزيادة وتيرتها يؤكد على أهمية أن يتحرك المجتمع الدولي بشكل حاسم ورادع لوضع حد لتلك الاعتداءات؛ نظراً لما تشكله من انتهاك لقواعد القانون الدولي الإنساني، وما تمثله من تهديد لأمن المملكة العربية السعودية الشقيقة واستقرار المنطقة".

وشددت على أن الهجمات الحوثية "تقوض" الجهود الدولية الهادفة إلى وضع حد للصراع الدائر في اليمن، مؤكدة "وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها".

من جهتها أشادت الخارجية البحرينية، في بيان، بـ"جاهزية ويقظة قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي لتمكنها من اعتراض وتدمير الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية".

وأكدت وقوفها ودعمها لكل ما تتخذه السعودية من إجراءات رادعة ضد من يحاول المساس بأمنها واستقرارها.

بدورها حثت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان، المجتمع الدولي على اتخاذ موقف فوري وحاسم لوقف الأعمال التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية السعودية، وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالميين.

وشددت على أن هذا الاستهداف من قبل مليشيا الحوثي يمثل تصعيداً خطيراً ودليلاً جديداً على تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جانبها أعربت منظمة التعاون الإسلامي، في بيان، عن "إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف مليشيا الحوثي الإرهابية المدنيين والأعيان المدنية في مدينة جازان السعودية".

وأعلنت المنظمة (تضم 57 دولة) أن الاعتداءات الحوثية تمثل "تصعيداً خطيراً وجرائم حرب"، مشددة على وقوفها وتضامنها مع السعودية في تصديها لـ"الجرائم الإرهابية للحوثيين".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن التحالف العربي، في بيان، تدمير 4 طائرات مسيرة مفخخة و5 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون تجاه مدينة جازان جنوب غربي السعودية.

فيما قال المتحدث باسم الحوثيين، يحيى سريع: إنه "تم استهداف شركة أرامكو (النفطية السعودية) وأهداف أخرى بسبعة صواريخ نوع سعير وبدر، ما أشعل حرائق كبيرة في أرامكو".

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية وطائرات مسيرة مفخخة ومقذوفات على مناطق سعودية، خلّف بعضها خسائر بشرية ومادية.

ومنذ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي، بقيادة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

مكة المكرمة