إدانات خليجية لهجمات الحوثيين على مطار أبها السعودي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Pv9yby

يكرر الحوثيون هجماتهم ضد مطار أبها

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-09-2021 الساعة 10:00

ما الذي حملته بيانات الإدانات؟

استنكار الهجمات الحوثية ومطالبات بإدانات دولية.

ما سبب هذه الإدانات؟

هجوم حوثي بطائرتين مسيرتين استهدفتا مطار أبها السعودي.

دانت دول خليجية الهجوم الذي شنته مليشيا "الحوثي" اليمنية على مطار أبها جنوب غربي السعودية، أمس الثلاثاء، والذي تسبب بأضرار بشرية ومادية.

وأعربت الخارجية القطرية عن "إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولتي استهداف مطار أبها، وقالت: إن "استهداف المنشآت المدنية والمرافق الحيوية عمل تخريبي ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية".

وأضافت أن "قطر تجدد موقفها الثابت الرافض للعنف والأعمال الإجرامية والتخريبية مهما كانت الدوافع والأسباب"، معربة عن تمنيها للجرحى بالشفاء العاجل.

من جانبها أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها بأشد العبارات لاستمرار محاولات مليشيا الحوثي تهديد أمن المملكة العربية السعودية عبر استهداف مطار أبها الدولي بطائرتين مسيرتين.

وأوضحت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها اليوم، أن "استمرار هذه الممارسات العدوانية وما تشهده من تصعيد يستهدف أمن المملكة واستقرار المنطقة يشكل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي والإنساني، ويتطلب تحرك المجتمع الدولي السريع والحاسم لردع هذه التهديدات ومحاسبة مرتكبيها".

وأكدت الوزارة وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة، و"تأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها".

كما دانت مملكة البحرين ما وصفتها بـ"الهجمات الإرهابية التي قامت بها مليشيا الحوثي على مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية".

واستنكرت إطلاق طائرتين مسيرتين تجاه مطار مدني، وقالت: إن ذلك "يمثل انتهاكاً واضحاً وصريحاً للقانون الدولي الإنساني وجميع الأعراف الدولية".

وأكدت الخارجية البحرينية "دعمها بقوة لجهود السعودية في كل ما يحفظ أمنها واستقرارها، وتأييدها التام لما تتخذه من تدابير للتصدي للأعمال والمحاولات العدائية التي تنفذها مليشيا الحوثي الإرهابية على الأراضي السعودية".

كما دعت الوزارة المجتمع الدولي إلى "إدانة وشجب مثل هذه الاعتداءات الإرهابية التي تستهدف المنشآت والأعيان المدنية في السعودية".

من جانبها أعربت الإمارات عن "إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات مليشيات الحوثي الإرهابية استهداف مطار أبها في من خلال طائرتين بدون طيار مفخختين، اعترضتهما قوات التحالف".

واعتبرت الإمارات، في بيان صادر عن خارجيتها، أن استهداف المطار "يعد تصعيداً خطراً وعملاً جباناً يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين والمسافرين، وهو جريمة حرب تستدعي اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الأعيان المدنية من تهديدات الحوثيين".

وجددت تضامن الإمارات مع المملكة "إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها".

وأمس نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن التحالف أن طائرتين بدون طيار أطلقهما الحوثيون باتجاه مطار أبها تم التصدي لهما، لكن الشظايا المتناثرة، أدت إلى وقوع 8 إصابات وتضرر طائرة مدنية في المطار.

وخلال الأسبوع الماضي، صعَّد الحوثيون هجماتهم على السعودية، حيث جرى تدمير 9 طائرات مسيرة حاولت استهداف خميس مشيط، وفق إعلانات للتحالف نقلتها "واس".

واعتاد الحوثيون إعلان إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيّرات على مناطق سعودية، مقابل تصريحات متكررة من التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، بإحباط هذه الهجمات.

مكة المكرمة