إدانات خليجية.. نجاة مسؤولين يمنيين من محاولة اغتيال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Eozkkj

الانفجار وقع في منطقة التواهي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 10-10-2021 الساعة 15:45

وقت التحديث:

الأحد، 10-10-2021 الساعة 20:49

أين وقع انفجار السيارة المفخخة؟

في منطقة التواهي بمدينة عدن جنوب البلاد.

هل سبق أن تعرض محافظ سابق للاغتيال؟

في ديسمبر 2015 اغتيل المحافظ جعفر محمد سعد.

نجا محافظ عدن ووزير الزراعة والثروة السمكية في الحكومة اليمنية من محاولة اغتيال بانفجار سيارة مفخخة في العاصمة المؤقتة للبلاد، فيما قتل 4 جنود في الانفجار، في الوقت الذي أدانت فيه دول خليجية الحادثة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" إن أحمد حامد لملس، محافظ عدن والقيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي الموالي للإمارات، إضافة لوزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري، نجيا من محاولة الاغتيال في منطقة التواهي بعدن.

وذكرت الوكالة أن رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، "استمع إلى تقرير أولي حول ملابسات العملية الإرهابية التي تم تنفيذها بسيارة مفخخة، وما نجم عنها من خسائر بشرية ومادية".

من جانبها نقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر أمني قوله، إن الانفجار أسفر عن مقتل 3 أشخاص من مرافقي المحافظ، وأحد المدنيين.

وأضاف المصدر، مفضلاً عدم نشر اسمه، لكونه غير مخول بالتصريح للإعلام: "4 من مرافقي لملس أصيبوا في الحادث كحصيلة أولية، وتم نقلهم إلى مستشفى باصهيب العسكري بمدينة التواهي".

وأعربت الخارجية السعودية عن إدانة المملكة للتفجير الذي شهدته عدن، داعية كل الأطراف اليمنية "لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض لتوحيد الصف ومواجهة الإرهاب".

وأكدت أن هذا العمل الذي وصفته بـ"الإرهابي ليس موجهاً ضد الحكومة اليمنية الشرعية فحسب؛ بل للشعب اليمني بكامل أطيافه ومكوناته السياسية الذي ينشد الأمن والسلام والاستقرار والازدهار".

من جانبها، أعربت الخارجية الكويتية عن "إدانة واستنكار دولة الكويت لحادث التفجير الإجرامي الذي استهدف موكب محافظ عدن ووزير الثروة السمكية والزراعية".

وأكدت الكويت موقفها "المناهض للعنف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره"، داعية المجتمع الدولي إلى "مضاعفة جهوده وصولاً إلى الحل السياسي الذي ينهي الصراع الدائر في اليمن وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها".

وجاءت الحادثة بعد عدة أيام من عودة رئيس الوزراء اليمني إلى عدن، بعدما كان قد غادر المدينة في مارس الماضي إلى الرياض.

وفي 6 ديسمبر 2015، تم اغتيال محافظ عدن السابق جعفر محمد سعد، في تفجير سيارة مفخخة في مدينة التواهي ذاتها، وخلف الحادث عدداً من القتلى والجرحى.

وتشهد العاصمة المؤقتة عدن بين الحين والآخر عمليات تفجير واغتيال واختطاف تستهدف مقار أمنية وحكومية، وخطباء وأئمة مساجد، وضباطاً في الأمن والجيش والمقاومة الشعبية، ورجال قضاء. 

مكة المكرمة