إساءة متكررة لليمن تفجر موجة غضب ضد ضاحي خلفان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jp3zVD

ليست المرة الأولى التي يسيء فيها لليمنيين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 22-12-2020 الساعة 10:51

فجّر  نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان، موجة جديدة من الجدل والغضب في أوساط اليمنيين؛ بعد نشره تغريدة على "تويتر" يسيء بها بشكل مباشر إلى اليمن.

وقال خلفان في تغريدة بحسابه على "تويتر": "إذا كان العرب ينتسبون إلى اليمن فأنا أتبرأ من الانتساب إلى العرب".

وتسببت التغريدة بموجة واسعة من ردود الفعل الغاضبة لدى قطاع واسع من اليمنيين والعرب، وصولاً إلى التشكيك بأصول ضاحي خلفان.

وغرد وكيل وزارة العدل في الحكومة اليمنية المحامي فيصل المجيدي قائلاً: "صحيح، فقد أصبحت بعد التطبيع تنتمي إلى إسرائيل. ‏تعلم بأن العروبة لا تقبل الصدأ".

ورد أيضاً عضو مجلس الشورى اليمني عصام شريم بقوله: "ما يحتاج تتبرأ فمن قال أصلاً إنك عربي".

وشاركه عبد الله السقاف بالرد على خلفان قائلاً: "واليمن لا يشرفها انتماؤك لها. اليمن أصل العرب. أنت تحكم على قوى سياسية اختلفت معهم لمصالح دولتك".

أما الصحفي اليمني بسيم الجناني فقد رأى أن السبب في هذا الهجوم هي الإمارات، وقال: "لو كنت في دولة تحترم نفسها لأوقفوك عند حدك، فإساءتك هي إساءة للشيخ زايد الذي قال ذات يوم إنه ينتمي لمأرب ويفتخر بعروبة اليمن".

واستدرك قائلاً: "لكن يبدو أن من سمح لك بالتطاول على دول وكيانات بصورة مستمرة ولم يمنعك لا يضعون لشيخهم المؤسس لدولتهم أي اعتبار".

أما سلطان الكثيري فقد رد على خلفان، وحاز رده تفاعلاً كبيراً، حين علق بقوله: "عندما كانت الرياح تقتلع خيامكم كانت أنوار قصر غمدان تُرى من وراء الجبال، وعندما كانوا يدفنون بناتهم عاراً كانت بلقيس تجلس على عرشها، وعندما كانوا يموتون من العطش وتدفنهم كثبان الصحراء كانت سدود مأرب وصهاريج عدن ممتلئة لأعوام قادمة".

ولم يتوقف الأمر عند اليمنيين، فقد شاركهم آخرون بالرد على خلفان، فقد علقت المصرية سارة فهمي بقولها: "بغض النظر عن الأنساب، بس مالوش لازمة (لا يوجد أي مبرر) خالص نجرح في شعب أنهكته الحروب والمجاعات، اليمن كانت زمان من أجمل البلاد، دولة ذات حضارة وتاريخ".

وقال آخر مخاطباً ضاحي خلفان: "كلامك يفهم أنه عنصري مقيت حتى لو ينسب العرب إلى اليمن، كلامك يفهم أنه استحقار لليمن".

وبين الحين والآخر يخرج خلفان مهاجماً اليمنيين والحكومة الشرعية، والإساءة لهم والتشكيك بعروبتهم، كان أبرزها تغريدة له في أبريل 2020.

مكة المكرمة