إسبانيا تعلن التوصل لاتفاق مع بريطانيا بشأن جبل طارق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/615Yqq

بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 24-11-2018 الساعة 20:39

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم السبت، التوصل إلى اتفاق بشأن "جبل طارق" ما يمهد الطريق لموافقة قادة الاتحاد الأوروبي في قمتهم غداً الأحد، على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد.

وأكد سانشيز  خلال مؤتمر صحفي عقد في هافانا خلال زيارة رسمية إلى كوبا أن "أي قرارات في المستقبل تتعلق بجبل طارق سيتم اتخاذها مع إسبانيا".

وقال سانشيز : "لم يكن من الممكن عقد قمة الاتحاد الأوروبي يوم الأحد لإقرار خروج بريطانيا إذا لم يتم التوصل لاتفاق بشأن قضية جبل طارق".

وكانت إسبانيا قد هددت يوم أمس الجمعة بإلغاء قمة مقررة لقادة الاتحاد، في حال لم يتم التوصل لاتفاق حول منطقة "جبل طارق".

وسبق أن أكدت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية، وفابيان بيكاردو رئيس وزراء "جبل طارق"، أن شبه الجزيرة ستكون جزءاً في أي اتفاق على خروج بريطانيا من "بريكست"، في وقت تشدد إسبانيا أن القرارات المستقبلية الخاصة بـ"جبل طارق" يجب أن يُتفق عليها بينها وبين بريطانيا.

و"جبل طارق" منطقة حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني تقع في أقصى جنوب شبه جزيرة إيبيريا، تسمى محلياً بـ"جبرلتار" على اسم أمير مدينة طنجة طارق بن زياد في القرن الهجري الأول.

وتعتبر شبه الجزيرة محركاً اقتصادياً لمنطقة جنوب إسبانيا (شبه الجزيرة الإيبيرية)؛ ومن المنتظر أن تخرج إلى جانب منطقتين سياديتين بريطانيتين في قبرص من الاتحاد الأوروبي، جنباً إلى جنب مع المملكة المتحدة، في 29 مارس المقبل.

ويشكل وضعها، إلى جانب منطقتين سياديتين بريطانيتين في قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي، جزءاً من أي اتفاق شامل حول الطلاق مع الاتحاد الأوروبي.

مكة المكرمة