"إسرائيل" تبدأ الأحد تنفيذ أولى خطوات "صفقة القرن"

ستجتمع لحسم مسألة ضم جميع المستوطنات
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EMbWzb

ستجتمع الأحد برئاسة نتنياهو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 29-01-2020 الساعة 09:18

قال حزب الليكود الإسرائيلي الذي يقوده رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، إن حكومة الأخير ستجتمع الأحد المقبل، لحسم مسألة ضم كل مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك وفق ما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بعد وقت قصير من انتهاء مؤتمر صحفي لنتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عرضا خلاله الخطوط العريضة لـ"صفقة القرن" المزعومة.

وكان سفير واشنطن لدى تل أبيب، ديفيد فريدمان، قال إن بإمكان "إسرائيل" ضم المستوطنات في أي وقت تريده.

وأضاف فريدمان للصحفيين في البيت الأبيض، أمس الثلاثاء: "لا يجب أن تنتظر إسرائيل على الإطلاق لضم المستوطنات"، بحسب المصدر ذاته.

وقال نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي إن عاصمة الدولة الفلسطينية ستكون في أبوديس شرقي القدس، فيما ستفرض "إسرائيل" سيادتها على كل المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، بعد تصويت حكومتها على الخطوة، الأحد.

ولفت نتنياهو إلى أن "إسرائيل" ستبقي على 15 مستوطنة "معزولة" (غير متصلة جغرافياً بالكتل الاستيطانية الكبرى) تحت سيادتها، مع إمكانية توسيعها".

وأمس، كشف الرئيس الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، عن أن خطته المزعومة للتسوية السياسية بالشرق الأوسط تتضمن إقامة دولة فلسطينية متصلة، وإبقاء مدينة القدس غير المقسمة عاصمة موحدة لـ "إسرائيل".

وصفقة القرن المزعومة هي خطة تدعي واشنطن أنها لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دولياً.

مكة المكرمة