"إسرائيل" تتوقع افتتاح سفارتها في المنامة مطلع 2021

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MnX99p

التقديرات تأتي تزامناً مع وصول أول طائرة إسرائيلية إلى المنامة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 18-10-2020 الساعة 17:56
- ما أبرز ما تهدف إليه "إسرائيل" قبل نهاية العام؟

تدشين رحلات تجارية قبل نهاية العام، وفتح سفارة في المنامة.

- متى دُشنت أول رحلة تجارية بين الجانبين؟

في 18 أكتوبر 2020.

قال مسؤول إسرائيلي، إن دولة الاحتلال تأمل تدشين رحلات تجارية مع مملكة البحرين نهاية العام الجاري، فيما توقع افتتاح السفارات بين الجانبين مطلع العام المقبل.

ونقلت صحيفة "الأيام" البحرينية عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإسرائيلية لوير هأييت، قوله إن بلاده تتطلع إلى افتتاح سفارة إسرائيلية في المنامة وسفارة بحرينية في "تل أبيب" مطلع 2021.

وأضاف قائلاً: إنه "آن الأوان نحو فهمٍ أفضل بين البلدين والشعبين".

وأكد أن دولة الاحتلال تأمل تدشين الرحلات التجارية نهاية العام الجاري، مؤكداً أن الرحلة الأولى التي أُجريت اليوم الأحد، تهدف إلى توقيع نحو 8 اتفاقيات في مجالات اقتصادية وتجارية وسياحية وطبية.

ووصل الوفد الإسرائيلي-الأمريكي المشترك، في وقت سابق من اليوم، إلى العاصمة البحرينية المنامة، للتوقيع على "اتفاق مرحلي" يقضي بفتح سفارتين، وفق إعلام عبري.

ويترأس الوفد الإسرائيلي مستشار الأمن القومي مائير بن شبات، فيما يترأس الوفد الأمريكي وزير الخزانة (المالية) ستيفن منوشين، ويضم أيضاً آفي بيركوفيتش مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ومن المنتظر أن يوقِّع الوفد الإسرائيلي مع البحرين وثائق للتعاون بين وزارتي خارجية البلدين، واتفاقية حول إصدار تأشيرات لحاملي جوازات السفر الرسمية واتفاقيات أخرى في مجالات الاتصالات والتجارة، وفق المصدر ذاته.

وأمس السبت، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن الزيارة ستشمل التوقيع على"اتفاق مرحلي" يقضي بإقامة علاقات دبلوماسية بين تل أبيب والمنامة، وضمن ذلك فتح سفارتين.

وذكر موقع "واللا" العبري أن إسرائيل استجابت لطلب البحرين عدم التوقيع في هذه المرحلة على "معاهدة سلام" شاملة، بسبب الانتقادات الداخلية ضد التطبيع.

وقررت الإمارات والبحرين، الشهر الماضي، تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، في خطوة قوبلت بانتقادات فلسطينية حادة.

مكة المكرمة