"إسرائيل" تصادق رسمياً على اتفاق التطبيع الإماراتي الاثنين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYPdqZ

الإمارات و"إسرائيل" وقعتا اتفاقية التطبيع في 15 سبتمبر 2020

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-10-2020 الساعة 16:35

تعتزم حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي والكنيست المصادقة، الاثنين المقبل، على اتفاق تطبيع العلاقات مع دولة الإمارات؛ أي بعد نحو شهر تقريباً من توقيع الجانبين عليه في واشنطن.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الخميس، في تصريح مكتوب: "سيطرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يوم الاثنين القادم، اتفاقية السلام مع الإمارات على مجلس الوزراء والكنيست (البرلمان) من أجل المصادقة عليها".

وكانت الإمارات والبحرين قد وقعتا، يوم الـ15 من سبتمبر الماضي، على اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، وذلك في احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ومن المقرر وضع الاتفاق الإسرائيلي البحريني في اتفاق مفصل آخر قبل عرضه للمصادقة على الحكومة والكنيست.

وقوبلت اتفاقيتا التطبيع بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين "إسرائيل" والدول العربية قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967، بحسب مبادرة السلام العربية.

وتنص المبادرة، التي أطلقتها السعودية وحظيت بإجماع عربي، على ربط التطبيع بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، فضلاً عن حل عادل لقضية اللاجئين.

وسحبت السلطة الفلسطينية سفيريها من أبوظبي والمنامة عقب التطبيع مع "تل أبيب"، فيما اعتبرت الفصائل والتنظيمات الفلسطينية تلك الخطوة بمنزلة "طعنة في الظهر، وخيانة للقضية الفلسطينية".

مكة المكرمة