"إسرائيل" تعلن تأسيس منتدى يضم الإمارات وأمريكا والهند

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNkzDd

الوزراء الأربعة عقدوا اجتماعاً افتراضياً الاثنين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 19-10-2021 الساعة 13:37
- ما الدول التي اتفقت على تأسيس منتدى جديد للتعاون الاقتصادي؟

الولايات المتحدة، والإمارات، والهند، ودولة الاحتلال.

- ما هي أهداف المنتدى الجديد؟

تعزيز التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات بين الدول الأربع.

قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الثلاثاء، إنه اتفق مع نظرائه في الولايات المتحدة والإمارات والهند على إنشاء "منتدى دولي رباعي للتعاون الاقتصادي".

وجاء الاتفاق خلال لقاء عقده الوزراء الأربعة، أمس الاثنين، عبر اجتماع افتراضي، بحسب ما كتب لابيد على حسابه في "تويتر".

وقال لابيد: "الليلة الماضية أجرينا محادثة (عبر برنامج) زوم، مع وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات والهند، وقررنا إنشاء منتدى دولي رباعي للتعاون الاقتصادي".

وأضاف: "ناقشنا إمكانيات البُنية التحتية المشتركة في مجالات النقل والتكنولوجيا والأمن البحري والاقتصاد والتجارة، وغيرها من المشاريع المشتركة".

وتابع: "في نهاية الحديث، قررنا أن يعيّن كل وزير طاقماً مهنياً رفيع المستوى، من أجل تشكيل مجموعة عمل مشتركة، تعمل على صياغة خيارات للتعاون في مختلف المجالات".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال على تويتر إنه ناقش مع نظرائه في الإمارات والهند و"إسرائيل" توسيع التعاون الاقتصادي والسياسي، وعدداً من القضايا المشتركة.

والتقى لابيد مع نظيره الهندي سوبرامنيام جاي شانكار، الاثنين، في القدس المحتلة، واتفق معه على استئناف المفاوضات بشأن اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين البلدين.

والأسبوع الماضي، التقى وزراء خارجية أمريكا والإمارات و"إسرائيل"، واتفقوا على تفعيل اتفاق التطبيع الموقع العام الماضي بين أبوظبي و"تل أبيب".

وعقب الاجتماع قال وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، إنه سيزور "إسرائيل" قريباً تلبية لدعوة من لابيد.

وزار لابيد الإمارات في يونيو الماضي، حيث افتتح سفارة لدولة الاحتلال في أبوظبي وقنصلية في دبي.

وتأتي هذه الخطوات في محاولة من إدارة الرئيس الأمريكي بايدن للبناء على اتفاقيات التطبيع التي رعتها إدارة دونالد ترامب، والتي شملت البحرين والمغرب والسودان.

وحالياً، تشارك دولة الاحتلال في معرض "إكسبو-2020" الذي تستضيفه إمارة دبي، وهي أول مشاركة لـ"تل أبيب" في فعالية بمنطقة الخليج.

وأكد بلينكن مراراً أن إدارة بايدن ستحاول البناء على الاتفاقيات الموقعة العام الماضي، ودعا دولاً أخرى للاعتراف بـ"إسرائيل" وتطبيع العلاقات معها.

مكة المكرمة