"إسرائيل" تقر اتفاقية السفر مع الإمارات من دون تأشيرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3KRzp

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي يأخذ منحنى متصاعداً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 22-11-2020 الساعة 19:12
- بم وصف نتنياهو هذه الاتفاقية؟

بـ"مهمة جداً" للسياحة المتبادلة.

- متى ستبدأ شركة طيران الاتحاد الإماراتية بتسيير رحلاتها؟

مطلع مارس 2021.

قالت صحيفة إسرائيلية، اليوم الأحد، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي صدَّقت على اتفاقية تسمح للإسرائيليين والإماراتيين بالسفر بين الجانبين من دون تأشيرة.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أشار إلى أنها الاتفاقية الأولى من نوعها التي تُوقعها "إسرائيل" مع دولة عربية.

وقال نتنياهو: إن "هذه الخطوة مهمة جداً للسياحة المتبادلة، وستقوّي العلاقات والروابط الاقتصادية"، مؤكداً أن العالم يرى تغييراً هائلاً يحصل في المنطقة على صعيد العلاقات.

وأردف قائلاً: إن مؤشرات التغيير بالمنطقة يمكن رؤيتها في "زيارة وزير الخارجية البحريني للقدس الأسبوع الماضي، وامتناع السودان عن التصويت على قرار مناهض لـ(إسرائيل) في الأمم المتحدة"، حسب قوله.

وفي 20 أكتوبر الماضي، وقَّعت "تل أبيب" وأبوظبي على 4 اتفاقيات للتعاون المشترك بينهما؛ أبرزها الإعفاء المتبادل من التأشيرات، فضلاً عن تأسيس صندوق "أبراهام" للتنمية بشراكة إماراتية إسرائيلية؛ لتنفيذ استثمارات في مجالات تنموية متعددة.

وتتيح الاتفاقية لمواطني الإمارات السفر إلى "إسرائيل" دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، ولمدةٍ أقصاها 90 يوماً في كل زيارة، والأمر ينسحب أيضاً على زيارة الإسرائيليين للإمارات.

واعتباراً من مطلع مارس 2021، ستبدأ شركة الاتحاد للطيران الإماراتية رحلات يومية مباشرة إلى "إسرائيل"، وتخطط شركة "فلاي دبي" لتشغيل 14 رحلة أسبوعية إلى "تل أبيب" منذ الشهر الحالي.

ووقَّعت الإمارات والبحرين اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال، منتصف سبتمبر الماضي، برعاية الولايات المتحدة، وسط تنديد شعبي عربي وإسلامي واسع، ثم لحِق السودان بهما أواخر أكتوبر الماضي.

مكة المكرمة