إسرائيل وأمريكا تناقشان التعاون ضد تنظيم "الدولة"

نتنياهو وكيري تحدثا عن "ائتلاف إقليمي لحرب شاملة ضد الإرهاب"

نتنياهو وكيري تحدثا عن "ائتلاف إقليمي لحرب شاملة ضد الإرهاب"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-09-2014 الساعة 12:17


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الولايات المتحدة وإسرائيل تناقشان سبل التعاون المحتمل بينهما في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك ضمن ائتلاف دولي تحاول الولايات المتحدة بلورته لمواجهة التنظيم، إضافة لإرسال قوات أمريكية إضافية إلى المنطقة.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر الخميس (09/04) إن وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" أجرى محادثات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" لدراسة طرح اسم إسرائيل للمرة الأولى كحليف ضد التنظيم، إضافة لمناقشة سبل المساعدة التي يمكن للحكومة الإسرائيلية تقديمها للتحالف الدولي الجاري العمل على تشكيله.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "جين بساكي" صحة المحادثات الجارية، لكنها لم تشر إلى الدور الإسرائيلي المتوقع، بيد أنها قالت إن هناك دولاً يمكنها تقديم المساعدات الإنسانية، وأخرى يمكنها تقديم مساعدات متنوعة للأكراد.

كما نقلت الصحيفة العبرية عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية قولها: "إن نتنياهو وكيري تحدثا عن "ائتلاف إقليمي لحرب شاملة ضد الإرهاب". وتتوقع أن الدور الإسرائيلي سيكون استخباراتياً، وسيطلب منها تقديم المساعدة للولايات المتحدة في هذا المجال وليس بالمجال العملياتي العسكري. إضافة لطرح إمكانية أن تكون إسرائيل "جبهة إمدادات لوجستية" للعمليات الأمريكية في المنطقة مستقبلاً.

في السياق، قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل، دان شابيرو إن بلاده "تدرس إمكانية توسيع الغارات الجوية التي تنفذها ضد عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" في شمالي العراق إلى الأراضي السورية أيضاً، وأنها تعمل على تشكيل تحالف دولي لمواجهة هذا التهديد".

وفي مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية العامة، اليوم الخميس، أشار شابيرو إلى أنه "يجب القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية"، ولفت إلى أن "الرئيس باراك أوباما على استعداد للقيام بما يجب لمواجهة مثل هذه التهديدات".

وحذر السفير الأمريكي من أن "هناك شباناً من دول الغرب يسافرون إلى سوريا والعراق للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية وقد يعودون فيما بعد إلى بلدانهم لارتكاب اعتداءات إرهابية أو تجنيد شبان آخرين لهذا التنظيم".

وفي هذا الصدد، قال: "سيقوم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قريباً بجولة في المنطقة، للتشاور مع عدد من قادة الدول في الشرق الأوسط حول هذه القضية".

مكة المكرمة