إشادته بالمقيمين أثارت إعجابهم.. القطريون فخورون بأميرهم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/154VoQ

مواطنون عرب أشادوا بالشيخ تميم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-11-2019 الساعة 18:45

حظي خطاب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي أكد فيه تجاوز بلاده الحصار المستمر منذ أكثر من عامين، وتحقيقه تقدماً ملحوظاً في الاقتصاد، وإشادته بالمقيمين، بإشادة واسعة من قبل مواطنين قطريين وعرب؛ معربين عن إعجابهم بإدارة الشيخ تميم للأزمة الخليجية وتجاوزها بنجاح.

وافتتح أمير قطر، الثلاثاء (5 نوفمبر)، دور الانعقاد العادي الثامن والأربعين لمجلس الشورى القطري، الذي ينعقد عقب إصداره مرسوماً أميرياً بإنشاء لجنة عليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى.

وفي خطابه قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن قطر استطاعت تجاوز تبعات الحصار واحتواء آثاره السلبية، وتهاوت كل ادعاءات دول الحصار، مؤكداً التقدم الملحوظ في الوضع الاقتصادي والقفزة النوعية التي يشهدها قطاع إنتاج الغاز في البلاد.

واستعرض أمير قطر العديد من المشاريع والسياسات التي بيّنت تخطي آثار الحصار سيراً نحو رؤية قطر 2030، مشيراً إلى أن الدولة تسير على الطريق الصحيح لتحقيق قفزة نوعية وكمية في إنتاج الغاز. كاشفاً عن أن العجز الكبير الذي حصل في موازنة العام الماضي تحول إلى فائض هذا العام.

وأكد أن قطر منذ بداية الحصار المفروض عليها من قبل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في الخامس من يونيو 2017، أبدت استعدادها للحوار على أسس احترام السيادة وعدم إملاء السياسات والتدخل في الشؤون الداخلية، لافتاً النظر إلى أن منطقة الخليج "تشهد أحداثاً تهدد أمننا جميعاً، وتستوجب الحوار بوصفه حلاً أساسياً".

وفي القضايا الخارجية قال أمير دولة قطر، إن السلام في الشرق الأوسط لا يمكن تحقيقه إلا بحل القضية الفلسطينية، مؤكداً ضرورة تحقيق الوفاق الوطني في ليبيا.

وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، كتب يقول: "لم تكن قطر إلا يداً واحدة اجتمع أهلُها على كلمةِ الحق والإخلاص والتفاني، سيماهم التواضع، وخلُقُهم نصرة المحتاج والمظلوم، هذا ما رُسِمَ به طريقنا وما حثّنا عليه أميرنا وقائدنا حفظه الله".

أما رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، فقط وصف خطاب أمير البلاد بأنه "شاملا ً وعميقاً بمعانيه الداخلية والخارجية" مضيفاً أن "إعلان تشكيل لجنة لوضع اللمسات الأخيرة لانتخابات مجلس الشورى هي بمثابة العهد الذي تم بين الشعب بالتراضي حينما صوّت للدستور".

وتابع قائلاً: "كثير ممّن أعرفهم من القطريين ليسوا بمهتمين، ولكنني أعتقد أن وجود مجلس شورى منتخب هو صمام أمان مكمل للسلطات التنفيذية و القضائية".

القطريون واثقون بقيادة أميرهم

التعليقات التي أدلى بها القطريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تعقيباً على خطاب أميرهم، تؤكد ثقتهم به واطمئنانهم إلى قيادته بلادهم، لا سيما مع نجاحه في التعامل مع الحصار ، وتحقيق نجاحات سياسية واقتصادية هامة.

وأعرب مواطنون عن اعتقادهم بأن قطر تجاوزت الحصار، مؤكدين أن هذه القناعة ترسخت من خلال خطاب أمير بلادهم، خاصة أن تاكيدات عبر إحصاءات رسمية تشير إلى عودة المتانة لاقتصاد بلادهم، مروره بأزمة فرضتها ظروف الحصار.

وأشاد قطريون بـ"حكمة" أميرهم؛ إذ يرون أنه نجح في قيادة قطر وتجنيبها المخاطر التي كانت تحدق بها على إثر الحصار الذي فرض عليها، وهذا النجاح يلمسونه في حياتهم اليومية التي عادت طبيعية بعد أن تأثرت فترة بفعل الحصار.

وكان أمير قطر قال في خطابه: "تشير التقارير بزيادة قدراتنا في الإنتاج الكهربائي والزراعي والأمن الغذائي، ونعمل على تنويع اقتصادنا، كما أدعو لحماية المنتج الوطني والحفاظ على جودته"، موضحاً أن قطر حققت "تقدماً ملحوظاً في خططنا للاكتفاء الذاتي وحافظنا على استقرار الريال".

وفي خطابه تطرق أمير قطر إلى المقيمين في بلاده من جنسيات مختلفة، وقال: "إخواننا المقيمون معنا في قطر ليسوا هنا بمنّة، بل بفضل عملهم الذي لا يمكن الاستغناء عنه، ومساهمتهم المقدرة في بناء هذا البلد". 

الإشادة بأمير قطر لم تصدر من القطريين فحسب، بل شهد "تويتر"  تعليقات من مواطنين عرب تشيد بالشيخ تميم بن حمد آل ثاني. خاصة أن بلداناً أخرى، ومنها خليجية، تتعامل بتمييز مع المقيمين فيها.

 

مكة المكرمة