إطلاق رابطة لفقهاء القانون الدستوري بالدوحة برئاسة سعيّد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pm8RM2

الرئيس التونسي خبير بالقانون الدستوري

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-11-2020 الساعة 19:07

أعلن النائب العام القطري علي بن فطيس المري، يوم الاثنين، إطلاق الرابطة الدولية لفقهاء القانون الدستوري في الدوحة، بحضور الرئيس التونسي قيس سعيّد الذي سيرأس الرابطة.

وقال المري، إن المؤتمر السنوي الأول للرابطة سيُعقد يومي 20 و21 نوفمبر 2021 في تونس العاصمة، متوجهاً بالشكر للرئيس التونسي؛ لقبوله رئاسة الرابطة.

وجاء إعلان الرابطة على هامش اجتماع مفتوح نظمته جامعة "لوسيل"، ألقى خلاله الرئيس سعيّد محاضرة عن دور الدساتير والأنظمة السياسية عبر التاريخ، حضره عديد من الشخصيات رفيعة المستوى من الدوائر القانونية والمالية والدبلوماسية.

كما قدَّم الرئيس التونسي شرحاً عن التجربة التونسية واختلالاتها ونواقصها.

يشار إلى أن هذا الاجتماع تم تنظيمه في أعقاب الاستعدادات لانتخابات مجلس الشورى القطري المقرر إجراؤها العام المقبل.

جدير ذكره أن سعيّد قبل أن يصل إلى سدة الحكم في تونس، كان أستاذاً جامعياً مختصاً في القانون الدستوري، اشتهر بمداخلاته الأكاديمية المميزة للفصل في الإشكاليات القانونية المتعلقة بكتابة الدستور التونسي بعد الثورة.

كما شغل منصب الأمين العام للجمعية التونسية للقانون الدستوري بين عامي 1990 و1995، وكان نائباً لرئيس المنظمة منذ عام 1995، وشغل منصب رئيس قسم القانون بجامعة سوسة، إضافة إلى جامعة تونس، وكان خبيراً قانونياً في جامعة الدول العربية والمعهد العربي لحقوق الإنسان.

ووصل الرئيس التونسي إلى العاصمة القطرية الدوحة، السبت، في زيارة تستمر ثلاثة أيام، والتقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني.

وسبق أن زار أمير دولة قطر، العاصمة تونس، في فبراير الماضي، حيث بحث مع الرئيس سعيّد تعزيز العلاقات الثنائية.

مكة المكرمة