إعلام عبري: رئيس الموساد يصل الإمارات وسيلتقي بن زايد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mKAAn

رئيس الموساد يوسي كوهين

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 17-08-2020 الساعة 19:09

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، إن رئيس الموساد يوسي كوهين، وصل إلى الإمارات لإجراء محادثات مع المسؤولين في أبوظبي، وذلك بعد توقيع الطرفين اتفاقية لتطبيع العلاقات.

وذكرت قناة "مكان" الإسرائيلية الرسمية، في وقت سابق، أن كوهين سيلتقي في أبوظبي ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقالت إنه سيبحث مع بن زايد تفاصيل اتفاق التطبيع الذي سيوقَّع عليه لاحقاً في العاصمة الأمريكية واشنطن.

من جانبها، نقلت القناة عن مصدر إماراتي رسمي، لم تسمه، قوله: إن "النية تتجه إلى فتح سفارتين في الدولتين فور توقيع الاتفاقية"، مضيفاً: "من البديهي بالنسبة للطرفين ألا تفتح سفارة الإمارات في مدينة القدس".

وتابع أن "العلاقات بين الدولتين سيتم تطويرها في عدة مجالات؛ هي التعاون الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي والطبي والثقافي بالمرحلة الأولى، مما سيؤدي حتماً إلى إقامة علاقات دبلوماسية".

وفي وقت سابق اليوم، قالت الإذاعة العبرية إن فرقاً من "إسرائيل" والإمارات بدأت ببلورة تفاصيل اتفاقات التطبيع تمهيداً لخوض مفاوضات علنية بين البلدين في أبوظبي.

وأفادت صحيفة "هآرتس" أن توجه البعثة الإسرائيلية إلى الإمارات يتأخر بسبب خلافات داخلية تخص صلاحيات مجلس الأمن القومي والموساد ووزارة الخارجية.

وأضافت الصحيفة أن ممثلين عن وزارة الخارجية شرعوا في فحص عدة مبان قد تستخدم مقراً للسفارة الإسرائيلية في أبوظبي.

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ"التاريخي"، متوقعاً حضور ولي عهد أبوظبي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، لمراسم توقيع معاهدة السلام بين البلدين، في الأسابيع القليلة المقبلة.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين، في حين قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة.

مكة المكرمة