إعلان أسماء "المجلس السياسي" المزعوم لإدارة اليمن‎

صالح الصماد رئيس المكتب السياسي للحوثيين

صالح الصماد رئيس المكتب السياسي للحوثيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 06-08-2016 الساعة 12:11


أعلنت جماعة الحوثي، السبت، أسماء أعضاء ما يسمى بـ"المجلس السياسي الأعلى"، الذي قالت إنه سيدير البلاد بعد التوقيع عليه مع حزب المؤتمر الشعبي العام، جناح الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

ووفق ما ذكرته وكالة سبأ التابعة للجماعة الانقلابية، تشكل المجلس من كل من: صالح الصماد (رئيس المكتب السياسي للحوثيين)، صادق أمين أبو رأس (نائب رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام)، يوسف الفيشي (عضو المكتب السياسي للحوثيين)، خالد سعيد الديني (قيادي في حزب المؤتمر)، قاسم لبوزة (رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام في محافظة لحج الجنوبية)، محمد صالح النعيمي (رئيس الدائرة السياسية لحزب اتحاد القوى الشعبية المعروف بقربه من الحوثيين).

كما ضم كلاً من: اللواء الركن مبارك صالح المشن (مقرب من الحوثيين)، عبد الله جابر الوهباني، سلطان السامعي (قيادي في الحزب الاشتراكي اليمني، ومعروف بقربه من الحوثيين)، ناصر عبد الله النصيري، دون مزيد من التفاصيل.

وفي 28 يوليو/تموز الماضي، أعلن الحوثيون وحزب صالح تشكيل مجلس سياسي لإدارة شؤون البلاد، يتكون من 10 أعضاء بالمناصفة، وقالوا: إنه يهدف "لإدارة شؤون الدولة سياسياً، وعسكرياً، وأمنياً، واقتصادياً، وإدارياً، واجتماعياً، وغير ذلك".

وكان صالح الصماد، قد ذكر الخميس، أنه "تم إقرار القائمة النهائية لتشكيل المجلس، وسيتم الإعلان عنها خلال 72 ساعة".

وأثارت خطوة الحوثيين وصالح هذه جدلاً كبيراً، وقوبلت برفض دولي، رغم فشل مجلس الأمن في إدانة ذلك بعد معارضة روسية.

واستنكر المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تلك الخطوة، قائلاً: "الإعلان عن ترتيبات أحادية الجانب لا يتسق مع العملية السياسية، ويعرّض التقدم الجوهري المحرز في محادثات الكويت للخطر (سيعلن تعليقها اليوم)، كما أنه يُعد خرقاً واضحاً لدستور البلاد، ولبنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية".

كما أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن "قلقها البالغ" للخطوة، معتبرةً أنها "تقوض الجهود الدولية لإيجاد حل سياسي في اليمن".

مكة المكرمة