إعلان الطوارئ في ناشفيل.. وتفاصيل جديدة حول الانفجار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XdoVP2

الانفجار وقع بسبب سيارة تم وضعها عمداً بالمكان

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 25-12-2020 الساعة 19:00

وقت التحديث:

السبت، 26-12-2020 الساعة 15:12
- أين وقع الانفجار؟

وسط مدينة ناشفيل بولاية تينيسي.

- ما أبرز التفاصيل الجديدة حول الانفجار؟

السلطات عثرت على رفات بشرية في محيط الانفجار.

أعلن عمدة مدينة ناشفيل الأمريكي، جون كوبير، فرض حالة طوارئ مدنية وحظر تجوال في وسط المدينة ابتداء من الساعة الرابعة والنصف بالتوقيت المحلي من مساء الجمعة.

وستستمر حالة الطوارئ حتى الساعة الرابعة والنصف من مساء غدٍ الأحد.

وكانت وكالة "أسوشييتد برس" نقلت عن مسؤولين محليين أن السلطات عثرت على رفات بشرية في محيط الانفجار الذي هز وسط مدينة ناشفيل في وقت مبكر من صباح عيد الميلاد. 

كما أفاد قائد شرطة المدينة أن المركبة التي انفجرت هي من نوع "كارافان" (مركبة سكنية متنقلة)، وقد أطلقت تحذيرات عبر مكبرات الصوت قبل انفجارها.

وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح إثر الانفجار الذي وقع صباح الجمعة، في حين قالت الشرطة الأمريكية إن الانفجار كان متعمداً.

وأدى الانفجار إلى انقطاع الاتصالات والإنترنت على نطاق واسع، بسبب الأضرار التي أصابت مكاتب شركة AT&T،  كما أدى إلى تعطيل أنظمة الطوارئ التابعة للشرطة وإيقاف السفر في مطار المدينة، بحسب وكالة "أسوشييتد برس".

وقال قائد شرطة ناشفيل، جون دريك، إن الشرطة استجابت لحادث إطلاق نار، وعند وصول العناصر رصدوا عربة "كارافان" المتنقلة، وكانت تطلق تحذيراً صوتياً مسجلاً من أن قنبلة ستنفجر في غضون 15 دقيقة.

ونشرت الشرطة في تغريدة لها صورة المركبة التي انفجرت، وطلبت من جميع الذين يعرفون معلومات عنها الاتصال على خط الطوارئ الذي خصصته لهذه الغاية.

وأضاف أن الشرطة أخلت المباني المجاورة واستدعت فرقة المتفجرات قبل أن تنفجر.

ووفق دريك فإن الاتصال الذي ورد للإبلاغ عن إطلاق النار ورد قبل الساعة السادسة صباحاً، وبعد وصول عناصر الشرطة لم يجدوا إلا المركبة السكنية المتنقلة التي تطلق التحذيرات، بعدها قام أحد ضباط الشرطة باستدعاء فرقة الكشف عن المتفجرات، وعند وصولهم انفجرت المركبة.

وكانت  لقطات كاميرا مراقبة أظهرت لحظة الانفجار الضخم الذي هز مركز مدينة ناشفيل، ويسمع خلال الفيديو المقتضب صوت تحذير يطلب من الناس الابتعاد عن المكان، قبل أن ينقطع الصوت بعد وقوع الانفجار.

ويذكر أن الرسالة الصوتية التي كان يبثها الكارافان كانت تقول: "إذا كان بإمكانك سماع هذه الرسالة، فقم بالإخلاء الآن".

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن المتحدث باسم شرطة مترو ناشفيل، دون آرون، أن ضابطاً استجاب لنداء سيارة مشبوهة في الموقع في حدود الساعة الـ6 صباحاً، وأن وحدة كشف العبوات الخطرة كانت في طريقها إلى مكان الانفجار عند وقوعه.

وقال المتحدث إن المسؤولين يعتقدون أن الواقعة متعمدة.

كما نقلت الشبكة الأمريكية عن محققين قولهم إن كمية المتفجرات التي استخدمت في ناشفيل "غير مسبوقة داخل الولايات المتحدة".

وأوضحت أنه "لا مشتبه به بعد في تفجير ناشفيل، والدوافع مجهولة، والرسالة التحذيرية تؤكد عدم الرغبة بإيقاع ضحايا".

في سياق متصل أفادت إدارة شرطة مترو ناشفيل أنه في وقت مبكر من أمس الجمعة، وقع انفجار مرتبط بسيارة، وذلك في تمام الساعة 6:30 صباحاً (12:30 ت.غ) في أحد الأحياء الواقعة وسط المدينة.

وأضافت: إن "التحقيقات جارية من قبل وزارة الداخلية والشركاء الفيدراليين للكشف عن ملابسات الحادث".

وأخلت السلطات المنطقة المحيطة بالانفجار في مدينة ناشفيل، وطلبت من السكان إخلاء منازلهم وعدم التوجه إلى وسط المدينة، قبل أن تعلّق حركة جميع الحافلات وتبدأ بتمشيط البيوت المحيطة بموقع الانفجار.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب تلقى إحاطة بشأن الانفجار، فيما وجه وزير العدل بالوكالة بتقديم المساعدات في عمليات التحقيق الجارية.

 

شرطة ناشفيل

أما شرطة ناشفيل فقالت إنه كانت هناك استجابة لحادث إطلاق نار قبل الانفجار، مشيرة إلى أنها تقوم بمسح منطقة وسط المدينة لضمان سلامة الجميع.

وبينت أنه جرى إجلاء سكان المنطقة قبل وقت قليل من حدوث الانفجار، كما أشارت إلى وجود إجراءات للبحث عن أي متفجرات محتملة.

وأوضحت أن بنايات تضررت بشكل كبير من جراء الانفجار، نافية علمها بأي معلومات حول وجود جثث، ولا يمكن تأكيد وجود وفيات في هذه المرحلة.

وكشفت عن وجود "تسجيلات صوتية تخرج من السيارة تقول إنها ستنفجر خلال 15 دقيقة"، لافتة إلى أن الشرطة توجهت إلى مكان الحادث بعد تلقيها بلاغاً عن إطلاق نار ثم تم الاشتباه بالسيارة.

وأوضحت أن الإنذار الذي سمعه السكان بإخلاء المنطقة لأن هناك عبوة ستنفجر "صدر من مكبر صوت داخل السيارة".

بدوره شدد مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" على أنه يبذل جهداً لمعرفة المسؤول عن الانفجار اليوم، مطالباً السكان بتزويده بأي معلومات أو خيوط تدل عليه.

وأكد أنه من المبكر "الكشف عن سير التحقيقات، ونطلب من المواطنين المساعدة في حال امتلاكهم أي معلومات والوسائط المرتبطة بالحادث".

مكة المكرمة