إقرار ميزانية الدفاع الأمريكية لعام 2019 بقيمة 717 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://cli.re/G87vmd

مجلس الشيوخ الأمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-08-2018 الساعة 09:14

صوّت أغلبية أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، لصالح إقرار ميزانية البلاد للدفاع لعام 2019 بقيمة 717 مليار دولار، بعد أسبوع من موافقة مجلس النواب عليه.

ووافق على مشروع القانون، المعروف باسم "قانون إقرار الدفاع الوطني"، 87 نائباً، مقابل رفض 10، وسيدخل القانون حيز التنفيذ  بتوقيع الرئيس دونالد ترامب عليه.

وخُصص من القيمة الإجمالية للمبلغ المقَر، 639.1 مليار دولار للميزانية الأساسية، و8.9 مليارات لوزارة الطاقة والنفقات الضرورية، و69 ملياراً من أجل أي عمليات عسكرية محتملة وراء البحار.

وكان مجلس النواب قد مرر مشروع القانون ذاته قبل نحو أسبوع، بموافقة 359 نائباً مقابل رفض 54.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع "البنتاغون": "كان هذا أسرع مشروع قانون يمرره مجلس الشيوخ خلال آخر 20 عاماً".

ولفت البيان إلى أن "مشروع القانون اقترح زيادة عدد الجنود العاملين في الجيش الأمريكي إلى ما يقرب من 15 ألفاً و600 جندي، فضلاً عن إقرار زيادة تقدَّر بـ2.6 في المئة على رواتب الموظفين العسكريين".

وتطرَّق مشروع القانون إلى مسألة تسليم طائرات "إف-35" التي اشترتها تركيا من الولايات المتحدة مؤخراً، وطلب من البنتاغون إعداد تقرير عن العلاقات التركية-الأمريكية، خلال 90 يوماً من إقرار المشروع، ووقف تسليم الطائرات لحين تسلُّم التقرير.

وكان إبراهيم كالن، المتحدث باسم الرئاسة التركية، قال الثلاثاء: إن "الذين طرحوا في الكونغرس ملف عدم تسليم طائرات إف-35 إلى تركيا، عليهم أن يعلموا أن مشروع تصنيع الطائرة مشروع دولي متعدد الشركاء".

وشدد على أن "تركيا أحد الشركاء في تصنيع الطائرة، ودفعت نحو 900 مليون دولار أمريكي في إطار المشروع" مشيراً إلى أن بلاده تسلَّمت الطائرة الأولى في يونيو الماضي، وأن مرحلة تدريب الطيارين مستمرة في الولايات المتحدة.

وأكد كالن أنه "في حال اتخاذ أي خطوة باتجاه منع أو تأخير تسليم الطائرة إلى تركيا، فأول طريق ستسلكه تركيا هو القانون والتحكيم الدولي".

وتعد طائرة "إف-35" مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

مكة المكرمة