إقليم كردستان العراق ينفي انضمامه لتحالف موسكو ضد "الدولة"

جبار ياور

جبار ياور

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 01-10-2015 الساعة 15:51


أفاد الأمين العام لوزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق، جبار ياور، أن الإقليم ليس جزءاً من التحالف بين موسكو ودمشق وطهران وبغداد لمحاربة تنظيم "الدولة".

وقال ياور، في تصريح للأناضول، الخميس: "إن التحالف ليس جديداً، إلا أنه طرح على الأجندة في الأيام الأخيرة"، في حين اعتبر أن "روسيا وإيران دولتان حليفتان منذ البداية، وإنهما قدمتا الدعم لسوريا بكافة الأشكال، في حين لم يتخذ العراق أي خطوة إزاء الأزمة".

ودعا "جميع الدول والأطراف المعنية إلى محاربة تنظيم الدولة"، مؤكداً "أن القضاء عليه سيكون من مصلحة الجميع".

وشدد ياور على أن "الإقليم خارج التحالف الجديد بقيادة روسيا، وهو جزء من التحالف الدولي المكون من 62 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية"، نافياً الادعاءات القائلة "أن روسيا قدمت مساعدة عسكرية وأسلحة لإقليم كردستان العراق، بل أرسلت مساعدات إنسانية للإيزيديين بعد تعرضهم لكارثة" (في إشارة إلى ما تعرضوا له من عمليات أسر وجرائم من قبل تنظيم "الدولة").

وفيما يتعلق بعملية "تحرير الموصل" من قبضة تنظيم "الدولة"، أكد ياور ضرورة إعداد خطة مشتركة بين حكومة بغداد والإقليم وقوات التحالف.

وأضاف: "إن الحكومة المركزية في بغداد منشغلة في الوقت الراهن بتحرير مدينة الرمادي ومحافظة صلاح الدين وبعض المناطق الأخرى، وإنها غير مستعدة لتحرير الموصل"، وهو ما اعتبره سبباً لعدم انطلاق العملية.

مكة المكرمة