إمارة دبي تمدد حظر التجول الشامل أسبوعاً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Dwb3kz

إصابات كورونا في الإمارات تجاوزت 21 ألفاً

Linkedin
whatsapp
السبت، 18-04-2020 الساعة 08:31

مددت إمارة دبي حظر التجول الشامل على مدار 24 ساعة أسبوعاً؛ في إطار برنامج التعقيم الشامل لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال المكتب الإعلامي للإمارة في سلسلة تغريدات على حسابه بـ"تويتر"، الجمعة، تابعها "الخليج أونلاين": إن "اللجنة العليا لإدارة الأزمات والطوارئ في دبي تقرر تمديد برنامج التعقيم الشامل في الإمارة على مدار اليوم أسبوعاً إضافياً".

وفرضت الإمارات حظر تجول ليلياً على مستوى البلاد، منذ 26 مارس الماضي؛ بسبب حملة التعقيم، لكن دبي في الرابع من أبريل وسعت نطاقه داخل الإمارة ليكون على مدار 24 ساعة لمدة أسبوعين.

وأكدت اللجنة الاستمرار بالعمل بنظام تصاريح الخروج ذاته خلال الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أن "الفريق المعني بتصاريح الخروج في شرطة دبي يعمل بأقصى طاقة لإصدارها في أسرع وقت ممكن، بما ييسر على الجمهور الحصول على احتياجاتهم الغذائية والصحية وغيرها من الضروريات الطارئة والعاجلة".

وأوضحت اللجنة أن "الأمر سيبقى كما هو بالنسبة للقطاعات الحيوية والخدمات الأساسية التي تم الإعلان عنها قبل أسبوعين، مع بعض التعديلات البسيطة التي تم إعلانها بهدف مزيد من الحماية في ضوء تقييم التجربة خلال الأسبوعين الماضيين، مؤكدة ضرورة التزام الجميع بالتعليمات والإرشادات الوقائية".

وأول من أمس، الخميس، أجرت شرطة دبي تحديثات جديدة على تصاريح الخروج خلال فترة تقييد الحركة، الممتدة على مدار الساعة، في إطار برنامج التعقيم الوطني.

وتشمل التحديثات الحصول على تصريح واحد كل ثلاثة أيام لشراء الأغذية والأدوية، على عكس النظام السابق الذي كان يتيح إمكانية الخروج يومياً لشراء هذه الأغراض، وذلك بهدف تعزيز البقاء في المنزل.

وبحسب التحديث الجديد، يستطيع أفراد المجتمع الحصول على تصريح كل خمسة أيام لسحب النقود أو استخدام ماكينات الصراف الآلي، من دون السماح بالخروج يومياً لقضاء هذا الغرض.

ووفق آلية التسجيل المحدثة، يطلب من مستخدم الموقع في البداية تحديد سبب طلب التصريح إذا كان عملاً أو شخصياً، وعند الضغط على الخيار الأخير سيطلب منه تحديد واحد من ثلاثة أسباب؛ إما السحب من أجهزة الصراف الآلي، أو شراء المستلزمات الغذائية والطبية، أو الخروج لحالة طارئة.

وعند اختياره خانة استخدام أجهزة الصراف الآلي يطلب منه ملء بيانات عدة؛ منها الاسم ونوع الهوية ورقمها والجنسية وعنوان المنزل، ثم يحصل على إشارة لاحقة في الخطوة التالية بأنه لن يحصل على تصريح مماثل قبل مرور خمسة أيام، حتى يسحب ما يكفيه في تلك الفترة من النقود أو ينفذ المعاملة التي يحتاج إليها من دون الحاجة إلى تكرارها قبل تلك المهلة.

ويسري الإجراء ذاته على طالبي تصاريح الخروج لشراء المستلزمات الغذائية، إذ يتلقون تنبيهاً في الخطوة التالية بأنهم لن يحصلوا على تصريح مماثل قبل ثلاثة أيام.

وفي آخر إحصاء لها أعلنته الجمعة، سجلت وزارة الصحة الإماراتية 477 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح إجمالي الإصابات المؤكدة 6302 حالة، مع تسجيل حالتي وفاة، ليرتفع المجموع إلى 37 حالة وفاة، في حين وصل عدد المتعافين إلى 1188 حالة بعد تسجيل 93 حالة شفاء.

جدير بالذكر أن انتشار فيروس كورونا زاد بدول الخليج مع توسُّع انتشاره في إيران بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وأجبر انتشار الفيروس التاجي دولاً عديدة على إغلاق حدودها البرية، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

مكة المكرمة