إيران: السعودية غيرت من نهجها وأيدينا ممدودة لها

الرابط المختصرhttp://cli.re/gjYRP8

محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 26-08-2018 الساعة 21:10

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن السعودية والإمارات والبحرين غيروا من نهجهم، ووصلوا إلى نتيجة بأنهم لا يستطيعون التعويل كثيراً على الولايات المتحدة، وعليهم أن يفتحوا حسابهم مع المنطقة.

وأضاف ظريف، في حديث للتلفزيون الرسمي الإيراني نقلته وكالة "فارس": إن "أيدينا جاهزة لأن تشد على اليد الممدودة إلينا من أي بلد، حتى السعودية".

وأشاد ظريف بكثافة الزيارات المتبادلة بين بلاده ودولة قطر، معرباً عن أسفه إزاء عزم الإمارات والسعودية والبحرين على "إثارة التوتر"، وبين أن طهران "تتطلع إلى أن تكون المنطقة قوية، وسياساتها تستند إلى التعاون مع الجيران والحوار الإقليمي".

وذكر أن بلاده لديها أفضل العلاقات مع أذربيجان وتركيا وأرمينيا والعراق وعُمان وباكستان وأفغانستان، مشيراً إلى أن "العلاقات الجيدة لا تعني طبعاً غياب الخلافات".

وشهدت العلاقات الإيرانية السعودية مؤخراً انفتاحاً غير مسبوق، بدأ مع افتتاح طهران مكتباً مؤقتاً لرعاية مصالح الإيرانيين في السعودية بموسم الحج، وأعلنت الخارجية الإيرانية في حينها أنها ستفتتح "مكتباً في السفارة السويسرية لدى الرياض لرعاية مصالح إيران بالسعودية، بناء على الاتفاق الذي توصلنا إليه مع بيرن قبل ثمانية أشهر".

وبلغت الأزمة ذروتها بين السعودية وإيران عام 2016؛ مع إحراق محتجين إيرانيين مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد بسبب إعدام السلطات السعودية رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

مكة المكرمة