إيران.. السلطات تواصل الاعتقالات بتهمة "إثارة الشغب"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VV7Jdw

أعلن المسؤولون في الشرطة أن المعتقلين أقروا بذنبهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-11-2019 الساعة 08:39

ألقت السلطات الإيرانية القبض على عشرات الأشخاص الذين توجه لهم تهماً بإثارة الشغب على خلفية الاحتجاجات الشعبية، التي شهدتها الجمهورية الإسلامية مؤخراً بعد رفع الحكومة سعر الوقود.

وأفاد قائد شرطة غرب طهران، محسن خانشرلي، بأن أجهزة الأمن حددت واعتقلت في سلسلة عمليات منسقة 30 شخصاً يعدون من العناصر الرئيسة الضالعة في أعمال الشغب والاضطرابات في مدن غربي المحافظة، لافتاً إلى أن هؤلاء متهمون بـ"التخريب واستهداف عناصر الأمن".

في المقابل أكد قائد شرطة محافظة كرمان جنوب شرقي البلاد، عبد الرضا ناظري، اعتقال 25 من "مثيري الشغب الرئيسيين" في مدينة سيرجان، بينهم 5 نساء، قائلاً: إن هؤلاء "الانتهازيين ومثيري الشغب والفوضى استغلوا المظاهرات لتخريب الممتلكات العامة وزعزعة الأمن والاستقرار".

في الوقت ذاته أعلن مهدي معصوم بيجي، قائد شرطة محافظة أصفهان، اعتقال سبعة أشخاص باتهامات مماثلة، في حين أكد قائد شرطة محافظة البرز، عباس علي محمديان، توقيف 3 نساء في منطقة محمد شهر بمدينة كرج.

كما صرحت قائدة شرطة محافظة فارس، رهام حبيبي، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، بإلقاء القبض على 27 شخصاً لدورهم في أعمال الشغب.

وأعلن المسؤولون في الشرطة أن المعتقلين أقروا بذنبهم.

وسبق أن اعتقلت قوات الأمن الإيرانية 7 آلاف شخص ممن شاركوا في الاحتجاجات ضد رفع أسعار البنزين، خلال الأسبوع الماضي.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حسين نقوي حسيني، حسبما نقل موقع "انتخاب" المحلي.

وأكد ضرورة انتظار إعلان الجهات الرسمية عن أعداد الموقوفين من جراء الاحتجاجات.

والاثنين الماضي، أعلنت منظمة العفو الدولية سقوط 143 قتيلاً في الاحتجاجات، التي قُمعت على نحو واسع، منذ منتصف نوفمبر الحالي، ضد رفع أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 3 أضعاف، بينما تتهم طهران "أطرافاً خارجية" بالسعي للإخلال بالنظام العام.

مكة المكرمة