إيران: الطائرة الأمريكية التي أسقطناها أقلعت من الإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gkKBw4

قالت وسائل إعلام إيرانية إن الطائرة أُسقطت حين دخلت المجال الجوي الإيراني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-06-2019 الساعة 19:59

وقت التحديث:

الخميس، 20-06-2019 الساعة 22:45

ردت إيران على إعلان أمريكا عزمها زيادة قواتها بالشرق الأوسط ودعمها بصواريخ باتريوت وطائرات مسيرة واستطلاع، بإسقاط طائرة أمريكية اليوم الخميس، قالت إنها اخترقت أجواءها.

ويأتي إعلان إسقاط الطائرة في وقت تتزايد فيه حدة التصريحات بين أمريكا وإيران، ومحاولات من الطرفين لبسط النفوذ بالشرق الأوسط، وعقب تأكيد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) استعدادها للدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

وفي خبر عاجل مساء الخميس، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن "الطائرة الأمريكية المسيرة التي أسقطناها أقلعت من الإمارات بتقنية التخفي".

وتابع في تصريح مقتضب: "الطائرة الأمريكية المسيرة أقلعت من الإمارات الساعة 00:14 وتم إسقاطها الساعة 4:05 فجر اليوم (الخميس)".

وأعلنت "البنتاغون"، اليوم الخميس، أن الطائرة المسيرة التي أسقطتها إيران كانت على مسافة 17 ميلاً من الأجواء الإيرانية، والبحث جار لتحديد مكان حطامها، وفق ما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إن إسقاط الطائرة المسيرة "هجوم غير مبرر على أحد أجهزة المراقبة الأمريكية في المجال الجوي الدولي".

واعتبرت البنتاغون أنه "عمل استفزازي"، حسب ما نقلت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

كما أكد الجيش الأمريكي إسقاط الطائرة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، عقب تصريح سابق نفى به وجود طائرة بالمجال الجوي الإيراني.

وفي وقت لاحق، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: إن أجزاء من الطائرة الأمريكية المسيرة سقطت في مياهنا الإقليمية "وهي بحوزتنا الآن".

لكن وكالة "سباه نيوز"، الذراع الإعلامية للحرس الثوري الإيراني، قالت إنه أسقط طائرة "تجسس" أمريكية مسيرة في إقليم هرمزجان بجنوب البلاد.

وقال الحرس الثوري -وفق ما أعلنه التلفزيون الرسمي الإيراني- إن الطائرة المسيرة، وهي من طراز غلوبال هوك (تصنعها الشركة الأمريكية نوثروب غرونمان) "تم إسقاطها بنيران الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري" في محافظة هرمزغان.

وكان مسؤول أمريكي، فضل عدم الكشف عن هويته، قد بيّن لوكالة "رويترز" أن الطائرة "كانت تحلق في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز".

وكان الجيش الأمريكي قد أكد محاولة من جانب إيران لإسقاط طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي، كما أكد إسقاط واحدة في السادس من يونيو من قبل مليشيات الحوثي المتحالفة مع طهران في اليمن.

وفي الفترة الأخيرة ازدادت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران عقب إعلان طهران أنها ستزيد من إنتاج اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى أكثر مما يسمح به الاتفاق النووي، الذي أعلنت الولايات المتحدة انسحابها منه.

كما اتهمت واشنطن طهران بالوقوف وراء استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان يوم 13 يونيو الجاري.

وتقول الولايات المتحدة إنها لا تنوي خوض حرب مع إيران، لكنها تتهمها بالضلوع في الإخلال بأمن المنطقة، وهددتها بإجراءات رادعة.

مكة المكرمة