إيران تتودد للخليج وتحذر من خطر هائل للحرب مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GBpk29

قال روحاني إن النهج الأمريكي حيال إيران مقدر له الفشل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-02-2019 الساعة 13:58

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن طهران تريد إقامة علاقات وثيقة مع دول الشرق الأوسط حيث تخوض هي والسعودية حروباً بالوكالة منذ عقود، في حين رجح وزير الخارجية الإيراني نشوب حرب مع "إسرائيل".

وذكر روحاني في خطاب ألقاه في جنوبي البلاد وبثه التلفزيون الرسمي على الهواء، أن "إيران مستعدة للعمل مع دول المنطقة للحفاظ على الأمن في الشرق الأوسط.. أعداؤنا.. أمريكا وإسرائيل يسعون لزرع الشقاق بين الإيرانيين"، وفق ما نشرت وكالة "رويترز"، اليوم.

من جهته قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم: إن "إسرائيل تسعى للحرب، وإن الطريقة التي تتصرف بها هي والولايات المتحدة تجعل فرصة لنشوب حرب هائلة".

وأضاف في مؤتمر ميونيخ للأمن: "بالتأكيد، بعض الناس يسعون للحرب.. إسرائيل"، متابعاً أن "الخطر هائل وربما يكون أكبر إذا واصلنا التغاضي عن الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي".

في حين قال روحاني إن النهج الأمريكي حيال إيران مقدر له الفشل، مضيفاً من مدينة بندر كناوه في جنوبي البلاد: "لن نخضع لضغوط أمريكا وإسرائيل".

وألمحت طهران من قبل إلى أنها قد تقوم بعمل عسكري في الخليج لمنع الدول الأخرى من تصدير النفط رداً على عقوبات أمريكية تهدف لوقف صادراتها من الخام.

وتساند كل من إيران والسعودية أطرافاً متحاربة في سوريا واليمن، في حين رحبت المملكة بانسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران، وإعادة فرض العقوبات على طهران.

مكة المكرمة