إيران تحكم بإعدام "جواسيس أمريكيين".. وترامب يعلق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5887qd

قالت إنها كشفت خلية من 17 شخصاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-07-2019 الساعة 10:45

وقت التحديث:

الاثنين، 22-07-2019 الساعة 18:17

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الاثنين، صدور أحكام قضائية، بعضها وصلت إلى الإعدام، بحق "شبكة جواسيس"، قالت إنها كانت تعمل مع الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA"، وهو الأمر الذي نفاه الرئيس الأمريكي.

ونقلت وكالة "فارس" المحلية عن مدير دائرة مكافحة التجسس بوزارة الأمن الإيرانية (لم تسمه)، قوله إن أحكاماً قضائية، بعضها الإعدام، صدرت بحق 17 جاسوساً كانوا يعملون لمصلحة الاستخبارات لمركزية الأمريكية.

وأضاف أنه سيُنشر في وقت لاحق من اليوم، مقطع فيديو يوضح تفاصيل القضية.

وكان وزير الأمن والاستخبارات الإيراني، محمود علوي، أعلن أمس الأحد، أن بلاده قبضت على جواسيس يعملون لمصلحة الولايات المتحدة ودول أجنبية، وستكشف عن هوياتهم، اليوم الاثنين.

وسبق أن أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، في 17 يونيو الماضي، أن سلطات إيران فككت شبكة تجسس إلكتروني ضمت "عملاء في CIA".

وقال شمخاني: "إن إيران تمكنت من القبض على هؤلاء الجواسيس بعد تبادل معلومات استخباراتية مع حلفائها"، معتبراً أن هذه العملية شكلت ضربة للقدرات الاستخباراتية لـCIA في الدول التي تمثل أهدافاً بالنسبة إلى الولايات المتحدة.

من جهته، نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، تماماً أن تكون إيران قد اعتقلت 17 شخصاً تتهمهم بأنهم جواسيس لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية وحكمت بالإعدام على بعضهم.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، إن "التقارير حول إلقاء إيران القبض على جواسيس تابعين لوكالة الاستخبارات الأمريكية خاطئة تماماً، مجرد كذبات ودعاية (مثل الادعاءات بأنهم أسقطوا طائرة مسيرة) ينشرها نظام ديني يتهاوى ولا يملك أي فكرة حول ما يفعله".

وتشهد منطقة الخليج توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في البرنامج النووي (المبرم عام 2015)؛ إثر انسحاب واشنطن منه.

وتفاقم التوتر منذ مايو الماضي، لا سيما مع سلسلة هجمات على ناقلات نفط في المنطقة، اتهمت واشنطن طهران بتدبيرها.

وفي يونيو الماضي، ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضربات جوية ضد إيران في اللحظة الأخيرة، بعدما أسقطت إيران طائرة مسيَّرة أمريكية.

مكة المكرمة