إيران ترسل صواريخَ لأذرعها في العراق استعداداً لأي مواجهة

طهران توجه رسائل صاروخية لخصومها عبر أذرعها المليشياوية في الخارج
الرابط المختصرhttp://cli.re/6BqP7g

صواريخ إيرانية استخدمتها إيران في الخارج (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 31-08-2018 الساعة 12:59

أفادت مصادر  مطلعة، الجمعة، أن إيران زودت مليشيات شيعية مواليه لها في العراق بـصواريخ باليستية، بهدف تهديد خصومها في حال تعرضت مصالحها بالشرق الأوسط لأي نوع  من الاستهداف.

ونقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين، ومصدرين بالمخابرات العراقية، ومصدرين بمخابرات غربية، لم تسمهم جميعاً، قولهم، إن "إيران قدمت صواريخ باليستية لجهات شيعية تقاتل بالوكالة عنها في العراق، وإنها تطور القدرة على بناء المزيد من الصواريخ هناك لردع الهجمات المحتملة على مصالحها في الشرق الأوسط، بهدف امتلاك وسيلة تمكنها من ضرب خصومها في المنطقة".

وأضافت المصادر أن "إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى لحلفاء بالعراق خلال الأشهر القليلة الماضية"، ونقلت الوكالة عن خمسة من المسؤولين قولهم، إن طهران "تساعد تلك الجماعات على البدء في صنع صواريخ".

وقال مسؤول للوكالة: "المنطق هو أن تكون لإيران خطة بديلة إن هي هوجمت"، مضيفاً: "عدد الصواريخ ليس كبيراً، مجرد بضعة عشرات، لكن بالإمكان زيادته إن تطلب الأمر".

تجدر الإشارة إلى أن الساحة العراقية شهدت ظهور الكثير من المليشيات الشيعية منذ الاحتلال الأمريكي للبلاد عام 2003، يحظى أغلبها بدعم إيران، في المال والتسليح والتدريب والتوجيه.

ونقلت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية، في مارس الماضي، عن السفير الأمريكي السابق، رايان كروكر، قوله إن إيران تزيد من دعمها لمليشياتها المسلحة في كل من العراق وسوريا واليمن، في إطار سعيها لزيادة نفوذها في تلك الدول.

وبحسب كروكر، فإن حرب إيران في الشرق الأوسط دخلت مرحلة خطيرة وجديدة، تتمثل في ضخ المزيد من الأموال والأسلحة والمستشارين إلى الدول التي تسعى لتدعيم نفوذها فيها، خاصة في مرحلة ما بعد انهيار تنظيم الدولة.

وتصاعدت حدة التوترات بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب ترامب من الاتفاق النووي وإعادته فرض العقوبات على إيران.

وقال مسؤولون أمريكيون بارزون إنهم يسعون إلى وقف صادرات إيران النفطية بالكامل، في حين ردَّ الزعيم الأعلى الإيراني، علي خامنئي، الشهر الماضي، بأنه يدعم فكرة منع كل دول المنطقة من تصدير النفط عبر الخليج إذا تم منع إيران من تصدير نفطها.

مكة المكرمة