إيران تعترف بتخصيب اليورانيوم وامتلاك أجهزة طرد متطورة

طهران صدّرت عشرات الأطنان من منتجات الماء الثقيل

طهران صدّرت عشرات الأطنان من منتجات الماء الثقيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 06-05-2017 الساعة 10:03


كشفت إيران النقاب عن قيام الآلاف من أجهزة الطرد المركزي بعملية تخصيب اليورانيوم داخل البلاد، مؤكدة أنها تمتلك الأجهزة ذاتها التي كانت الولايات المتحدة تسعى لمحوها.

ونقل موقع قناة "العالم" الإيرنية الرسمية، مساء الجمعة، عن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، تأكيدها أن آلافاً من أجهزة الطرد المركزي تقوم حالياً بعملية تخصيب اليورانيوم في البلاد، وهو ما لم تكن تتوقعه الإدارة الأمريكية، خاصة إدارة أوباما.

وقال بيان للمنظمة، بحسب القناة: إنه "إلى جانب عملية التخصيب، يتم أيضاً إنتاج الماء الثقيل بمقدار أكثر من السابق، كما قمنا بتصدير عشرات الأطنان من منتوجات الماء الثقيل إلى الدولة ذاتها التي كانت تسعى وراء إغلاق مصنع الماء الثقيل لدينا".

اقرأ أيضاً:

شاهد: القوات السعودية تصدّ هجوماً حوثياً قبالة نجران

البيان لفت أيضاً إلى أن غاز (يو إف 6) يتم من خلال أجهزة الطرد المركزي (IR 8) والتي تزيد قدرتها بمقدار 20 ضعفاً عن أجهزة (IR 1)، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة كانت تسعى لمحو هذه الأجهزة من طهران.

واعتبرت المنظمة أن عرض عشرات المنجزات النووية في اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في إيران (قبل فترة) مثال آخر لـ"المسيرة المتنامية" للصناعة النووية في البلاد.

هذه الاعترافات الإيرانية تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات بينها وبين واشنطن توتراً كبيراً، كما أنها تضرب بتحفظات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الخمس الكبرى في عام 2015 عرض الحائط.

وفي حين كرر ترامب حديثه عن إمكانية إعادة النظر في الاتفاق النووي الذي قال إنه أنقذ إيران من السقوط، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، في يناير/كانون الثاني الماضي، رفض بلاده "إعادة التفاوض" حول الاتفاق.

مكة المكرمة