إيران تعتقل شخصاً صوّر لحظة استهداف الطائرة الأوكرانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3J48BJ

إيران اعترفت بأن الطائرة الأوكرنية تم إسقاطها بخطأ بشري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 15-01-2020 الساعة 16:48

اعتقل الحرس الثوري الإيراني شخصاً قام بتصوير ونشر مقطع فيديو، الأسبوع الماضي، يظهر الصاروخ الذي أصاب الطائرة الأوكرانية وأدى إلى إسقاطها وقتل جميع ركابها وطاقمها.

وأكدت وسائل إعلامية إيرانية، اليوم الأربعاء، أن السلطات اعتقلت الشخص الذي صور مقطع الفيديو، ووجهت له تهماً تتعلق بالأمن القومي.

يشار إلى أن صحفياً إيرانياً مقيماً في لندن هو مَن نشر مقطع الفيديو في البداية، مع تأكيده أن مصدره آمن، وسلطات بلاده اعتقلت الشخص الخطأ.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قالت إن مقطع فيديو أظهر أن صاروخين أطلقا على الطائرة بفاصل زمني بينهما أكثر من 20 ثانية.

بدوره قال المتحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي، أمس الثلاثاء، إنه تم اعتقال العديد من الأشخاص بسبب سقوط الطائرة.

وفي 8 يناير الجاري، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينغ 737" في إيران، بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران، وهو ما أسفر عن مصرع 176 شخصاً، هم: 82 إيرانياً و57 كندياً و11 أوكرانياً و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين.

وكانت طهران قد أنكرت بشدة في البداية سقوط الطائرة بسبب صاروخ؛ بعد اتهامات أمريكية، وقالت إنها تمتلك أدلة مقنعة بأنها سقطت بعطل فني.

لكنها بعد 3 أيام اعترفت رسمياً بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة بصاروخ أطلق باتجاهها، مشيرة إلى أن ذلك حصل بـ"الخطأ".

ونقل التلفزيون الإيراني بياناً صادراً عن الإدارة العامة للجيش والقوات المسلحة الإيرانية جاء فيه: "تبين أن الطائرة الأوكرانية أصيبت عن طريق الخطأ نتيجة اقترابها من أحد المراكز الحساسة لحرس الثورة الإسلامية عبر خطأ إنساني".

مكة المكرمة