إيران تعلن احتجازها سفينة إماراتية في الخليج العربي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NxV32e

إيران: سنتخذ كافة التدابير لحماية سفننا في الخليج

Linkedin
whatsapp
الخميس، 20-08-2020 الساعة 16:12

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الخميس، الاستيلاء على سفينة إماراتية واحتجاز طاقمها بسبب "الاتجار غير المشروع في المياه الإقليمية الإيرانية".

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان لها: إن "خفر السواحل الإيراني احتجز، الاثنين الماضي 17 أغسطس، سفينة إماراتية دخلت بشكل غير قانوني المياه الإيرانية، واعتقل كافة أفراد طاقمها، وهي الآن في طور إتمام المراحل القانونية".

ووجهت الخارجية الإيرانية رسالة، مؤكدة أن "إيران لن تتساهل إزاء أي تعرض لمواطنيها ومصالحها في مياه الخليج، وستتخذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لدعم قواربها وسفنها ومواطنيها هناك".

وأضافت: "في نفس اليوم قتل خفر السواحل الإماراتي بالرصاص اثنين من الصيادين الإيرانيين واحتجز زورقاً".

وأوضح البيان أن السلطات الإماراتية "أعربت عن أسفها للحادث، وأعلنت في رسالة، يوم الأربعاء، استعدادها لدفع تعويضات".

وقال البيان إنه تم الإفراج عن القارب الإيراني وطاقمه، في حين تجري الإجراءات القانونية لنقل جثث القتلى.

وكانت "وكالة أنباء الإمارات" أفادت، يوم الاثنين الماضي، بأن خفر السواحل الإماراتي حاول إيقاف 8 قوارب صيد انتهكت المياه الإقليمية في شمال غربي جزيرة صير بو نعير، دون أن تأتي على ذكر وقوع خسائر بشرية.

وعلى الرغم من تواتر حوادث قوارب الصيد بين إيران وجيرانها الخليجيين، حذرت إيران من أي اعتداء على مصالحها ومواطنيها، قائلة في البيان: إن "طهران ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سفنها ومواطنيها في الخليج".

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية استدعت، بداية هذا الأسبوع، القائم بالأعمال بسفارة إيران في أبوظبي؛ على خلفية وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني اتفاق التطبيع المبرم بين الإمارات و"إسرائيل" بأنه "خطأ جسيم" من قبل الدولة الخليجية.

مكة المكرمة