إيران تكشف عن خطط استيطانية في جزر الإمارات المحتلة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vbbMYq

تحتل إيران تلك الجزر منذ عشرات السنين

Linkedin
whatsapp
الخميس، 30-04-2020 الساعة 10:43

أعلنت إيران عن خطط لتوطين سكان في الجزر الإماراتية المحتلة؛ تنفيذاً لأمر سابق صادر عن المرشد علي خامنئي، كاشفة في الوقت نفسه عن بناء مطارات وكواسر أمواج في تلك الجزر.

وفي هذا الإطار، قال قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأدميرال علي رضا تنكسيري، في تصريح نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، الأربعاء: إن "الجزر الإيرانية في الخليج الفارسي (العربي) استراتيجية جداً"، على حد زعمه.

وكشف "تنكسيري" عن اعتزام السلطات الإيرانية إيجاد بنية تحتية في هذه الجزر لتأهيلها من أجل توطين السكان فيها، تنفيذاً لأوامر القائد العام للقوات المسلحة"، في إشارة إلى خامنئي.

وأشار إلى أنه "حينما يقول الرجل الأول في الدولة إنه يجب توطين السكان في هذه الجزر فذلك يعني أننا نسعى من أجل أمن المنطقة".

ولفت إلى بناء مطارات وكواسر أمواج في الجزر الإماراتية المحتلة من قبل القوة البحرية للحرس الثوري، مؤكداً في الوقت عينه: "لقد أنشأنا مطاراً دولياً في جزيرة طنب الكبرى ومطاراً آخر في طنب الصغرى".

جزر الإمارات

وتحتل إيران منذ 1971 جزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى، وجزءاً من جزيرة أبي موسى، التي أكملت احتلالها عام 1992.

تجدر الإشارة إلى أن الجزر الثلاث تحظى بأهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة لأسباب مختلفة، منها إشرافها على مضيق هرمز الذى يمر عبره يومياً 40% من النفط العالمي، وبناءً عليه "من يسيطر على هذه الجزر يتحكم بحركة الملاحة البحرية في الخليج العربي".

مكة المكرمة