إيران تنقل قيادة قواتها البحرية إلى مدينة مطلة على الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VV7k42

القوات البحرية الإيرانية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 27-11-2019 الساعة 08:47

قالت الحكومة الإيرانية إنها نقلت قيادة القوات البحرية إلى بندر عباس، مركز محافظة "هرمزجان" (جنوب) المطلة على الخليج، وسط التحشيد العسكري الغربي في المنطقة.

وذكر محافظ هرمزجان، فريدون همتي، الذي شارك في المعرض الصناعي الدولي البحري الـ 21 المقام في بندر عباس، أمس الثلاثاء، أن قيادة القوات البحرية نقلت من طهران بناءً على تعليمات من المرشد الأعلى للبلاد علي خامنئي.

وأفاد همتي أن نقل قيادة البحرية جاء استجابة لقرار الرئيس الإيراني حسن روحاني، "انطلاقاً من فكرة وجوب وجود القوات البحرية على الساحل"، وفقاً لـ"الأناضول".

وتابع: "مركز قيادة البحرية الإيرانية سيكون في بندر عباس، وبهذا سيكون الانتقال إلى ولايات هوزستان، وبوشهر، وسيستان-بلوشستان أكثر سهولة".

وتمتلك إيران قوة بحرية تابعة للقوات المسلحة، ومهمتها تأمين الموانئ والسواحل الإيرانية، حيث تجري بين حين وآخر مناورات بحرية ضخمة في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز الذي هددت مؤخراً بإغلاق حركة الملاحة فيه.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في سلسلة هجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز، منذ منتصف مايو الماضي، منها ناقلة تديرها شركة شحن يابانية، وناقلة نفط بريطانية، في حين تنفي طهران الاتهامات.

ويستمر تصاعد التوتر في المنطقة منذ انسحاب واشنطن، في مايو 2018، من اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران، كما شهدت الأشهر الأخيرة هجمات على ناقلات نفط في الخليج.

مكة المكرمة