إيران: سياسات الإمارات بدأت تختلف عن السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g1E4za

الإمارات بدأت تتقرب من طهران.. هل تتبعها السعودية؟

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 31-07-2019 الساعة 16:57

قال مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، إن الإمارات بدأت تغير سياستها وترغب في التواصل مع طهران.

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة أنباء "فارس"، عن مدير مكتب روحاني، محمود واعظي، تعقيباً على زيارة وفد إماراتي لإيران.

وأضاف واعظي خلال مؤتمر صحفي: "الإمارات تعيد الآن النظر في نهجها المتشدد حيال اليمن"، و"بدأت مواقفها تختلف عن مواقف السعودية".

واعتبر أنها "تعمل (الإمارات) على إعادة انتشار قواتها فيه (اليمن)، وتحاول إيجاد تمايز في مواقفها عن مواقف السعودية حول قضية اليمن".

وأشار مدير مكتب الرئيس الإيراني إلى أن "الإمارات قلِقة أيضاً تجاه أمن الخليج"، مؤكداً أن أبوظبي "ترغب بطرق ما، في التواصل مع إيران بهذا المجال".

ظريف: مستعدون لإقامة علاقات جيدة

من جهة أخرى أعرب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن استعداد بلاده لإقامة علاقات جيدة مع الإمارات والسعودية والبحرين.

وقال ظريف: "لو غيَّرت سياساتها، وتوقفت عن التدخل في شؤون الدول الأخرى، فإننا مستعدون لإقامة علاقات جيدة معها"، وفق وكالة أنباء الطلبة الإيرانية.

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد يوم من لقاء جمع قائد قوات حرس الحدود الإيراني، العميد قاسم رضائي، وقائد قوات خفر السواحل الإماراتي، العميد محمد الأحبابي.

وقالت وسائل إعلام محلية تابعة للدولتين: إن اللقاء جاء "لبحث سبل توسيع العلاقات الدبلوماسية، وتعزيز أمن الحدود بين البلدين".

والتوتر متواصل في الخليج منذ شن هجمات على سفن إماراتية وسعودية، واحتجاز أخرى إيرانية وبريطانية، فضلاً عن وصول تعزيزات عسكرية لأمريكا ودول أخرى.

مكة المكرمة