إيران: علاقتنا بالإمارات تحسّنت ومستعدون لحوار مع الرياض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXma88

يحيى صفوي: مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون العسكرية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 22-06-2020 الساعة 16:48

قال مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون العسكرية يحيى صفوي، اليوم الاثنين، إن علاقة بلاده مع الإمارات تحسنت، وإن طهران مستعدة للحوار مع السعودية دون شروط إذا وافقت على ذلك.

وأكد صفوي، في تصريحات لشبكة "الجزيرة"، أن مواقف أبوظبي من بلاده تغيرت، مطالباً الرياض بالاعتراف بـ"فشل" حربها في اليمن، وطالبها باتباع سياسة جديدة، مؤكداً أن ما يحدث باليمن فوضى عسكرية عبثية تتحمل السعودية مسؤوليتها أولاً.

وتتهم الرياض النظام الإيراني بزعزعة استقرار منطقة الخليج، وتقول إنه يدعم مليشيات مسلحة تستهدف أمنها وأرضها، وقد دعمت جميع الإجراءات العقابية التي فرضتها الولايات المتحدة ضد طهران خلال السنوات الأربع الماضية.

ومنذ مارس 2015، يخوض التحالف الذي تقوده السعودية حرباً إلى جانب قوات الحكومة المعترف بها دولياً في مواجهة مسلحي الحوثي المدعومين من إيران، الذين سيطروا على عدة مدن يمنية بينها العاصمة صنعاء في 2014.

وخلفت هذه الحرب أسوأ أزمة إنسانية، على حد وصف الأمم المتحدة، وبات 80% من سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات، بينما يواجه البلد انهياراً شبه تام في بنيته التحتية وقطاعه الصحي، حتى إنه بات بيئة خصبة للكوليرا وحمى الضنك وكورونا.

مكة المكرمة