إيران: مباحثاتنا مع السعودية مستمرة وشملت قضايا إقليمية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XYpb9

خطيب زاده نفى زيارة وفد سعودي لطهران لبحث إعادة فتح السفارة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-10-2021 الساعة 18:38
- ماذا قال خطيب زاده بشأن المفاوضات مع السعودية؟

إنها تسير على أفضل وجه، لكنه نفى الأنباء المتداولة بشأن زيارة وفد سعودي لطهران.

- ما آخر تطورات العلاقة بين البلدين؟

وزير الخارجية السعودي قال إن جولة رابعة من المفاوضات جرت في 24 سبتمبر الماضي.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، إن المحادثات الجارية مع السعودية مستمرة على أفضل وجه، لكنه نفى تقارير عن زيارة مرتقبة لوفد سعودي لطهران لبحث إعادة افتتاح سفارة الرياض.

وأضاف سعيد خطيب زاده في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، أن المفاوضات بين إيران والسعودية مستمرة في بغداد، وشملت قضايا إقليمية، في ظل مساعٍ لخلق علاقة دائمة بين البلدين.

وأكد المتحدث إجراء عدة جولات بين الجانبين في العاصمة العراقية، وقال إنه تم تبادل الآراء حول كيفية ضمان بناء علاقات دائمة بين الدولتين، مضيفاً: "تمت مناقشة مختلف القضايا، وتركيزنا الأساسي هو على العلاقات الثنائية".

ونفى "خطيب زاده" الأنباء التي تتحدث عن زيارة وفد سعودي إلى طهران لمناقشة إعادة فتح سفارة الرياض التي أغلقت بعد تعرضها لاعتداء عام 2016.

وقال المتحدث الإيراني إن وضع المفاوضات بين البلدين جيد، وإنها تتم بشكل مستمر ودون شروط مسبقة.

وأوضح خطيب زاده أن زيارة نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية علي باقري الحالية إلى الدوحة تحمل رسالة واضحة هي "إعطاء الأولوية لدول الجوار في علاقات إيران الخارجية".

وأمس الأحد، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن الرياض وطهران عقدتا جولة رابعة من المفاوضات المباشرة، في 21 سبتمبر الماضي، مشيراً إلى أن المفاوضات ما تزال في مرحلتها "الاستشكافية".

وجولة المفاوضات هذه تعتبر الأولى من نوعها منذ أن تسلم الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي منصبه رسمياً، في أغسطس الماضي.

وفي مايو الماضي، أعلن الرئيس العراقي برهم صالح أن بلاده استضافت أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران.

وكانت هذه هي أول مرة يكشف فيها رسمياً عن إجراء مباحثات رسمية مباشرة بين البلدين منذ قطع العلاقات بينهما عام 2016، إثر اعتداء محتجين على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران؛ تنديداً بإعدام الرياض رجل الدين الشيعي، نمر النمر، بتهمة الإرهاب.

مكة المكرمة