إيران مستعدة لحوار "غير مشروط" مع دول الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/K84j7y

عباس موسوي المتحدث باسم خارجية إيران

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 20-04-2020 الساعة 20:52

أعربت إيران، الاثنين، عن استعدادها لبدء حوار غير مشروط لحل خلافاتها مع دول الخليج العربي، وذلك بعد انتهاء جائحة كورونا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إن بلاده مستعدة لحل خلافاتها مع جيرانها الخليجيين عبر  حوار "دون شروط"، مؤكداً استعداد طهران الدائم للتواصل مع جيرانها وتحت أي ظرف.

وأضاف موسوي، في مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو: "إيران ودول المنطقة قامت بتوفير الأمن للخليج والمناطق المحيطة به منذ آلاف السنين"، لافتاً إلى أن "وجود القوات الأجنبية، وخاصة الأمريكية، يزعزع الثقة ويثير التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".

وتشهد العلاقات بين إيران ودول خليجية توتراً كبيراً بسبب سياسات طهران التي تعتبرها بعض الدول سبباً في زعزعة استقرار المنطقة، خاصة فيما يتعلق بأمن الملاحة واليمن ولبنان وسوريا.

وحسب الإحصاءات الحكومية الرسمية فقد أصيب أكثر من 60 ألف شخص في إيران بفيروس كورونا ومات نحو 4 آلاف منهم.

وعلى صعيد آخر، علق موسوي على مستجدات الوضع في أفغانستان قائلاً إن إيران مهتمة بحل الخلافات السياسية هناك؛ "لأن هذا من شأنه تحقيق الأمن على حدودها الشرقية".

وأوضح أن هدف إيران "هو تقريب وجهات النظر بين الأطراف الأفغانية"، مضيفاً: "نأمل بتأسيس حكومة شاملة بأسرع وقت ممكن بأفغانستان".

وفي 29 فبراير الماضي، وقعت واشنطن وحركة طالبان اتفاقاً في العاصمة القطرية، يمهد الطريق وفق جدول زمني إلى انسحاب أمريكي على نحو تدريجي من أفغانستان.

ونص الاتفاق على تخفيض عدد القوات الأمريكية من نحو 13 ألفاً إلى 8 آلاف و600 عسكري في غضون 135 يوماً.

مكة المكرمة