"إيرباص" تعلق على بيان الكويت حول مروحيات "كاراكال"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92Bj5d

الكويت وقعت عقداً لشراء 30 مروحية من طراز "إتش 225 إم كاراكال"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-02-2020 الساعة 15:15

أعلنت شركة "إيرباص" أنها لم تتلقَّ أي إشعار من وزارة الدفاع الكويتية بخصوص تعليقها استلام طائرات هليكوبتر من طراز "إتش 225 إم كاراكال"؛ لوجود خلل فني فيها.

وقال الناطق باسم "إيرباص هليكوبتر" في بيان، اليوم السبت، تعليقاً على بيان وزارة الدفاع الكويتية: "نحن على دراية ببيان وزارة الدفاع الكويتية، لكننا لم نتلقَّ أي إشعار رسمي منها حول وجود خلل في الطائرات المذكورة، ونحن تحت تصرف الوزارة لتقديم أي دعم مطلوب"، حسبما ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية.

وكانت وزارة الدفاع الكويتية قالت في بيان: "من منطلق حرصها التام على سلامة أبنائها الطيارين والعاملين على مثل هذا النوع من الطائرات، وحفاظاً على المال العام، وتفاعلاً مع استفسارات بعض النواب حول وجود الخلل الفني في طائرات الكاراكال، وما تعرضت له طائرتان من هذا النوع قبل تسلمهما رسمياً من الشركة المصنعة".

وأضافت: "وبناء على ذلك أصدرت وزارة الدفاع قراراً بتشكيل لجنة فنية متخصصة تكون مهامها بحث كافة الأسباب التي حالت دون تسلم الطائرات، والوقوف أيضاً على آلية معالجة هذه الأسباب، والحيلولة دون تكرارها مستقبلاً، إضافة إلى ضمان وصول جميع الطائرات سليمة، ومن دون وجود أي خلل فني فيها".

وعليه، فإن الوزارة تعلق استلامها لتلك الطائرات في الوقت الحالي إلى حين انتظار نتائج فحص اللجنة المشكلة، واستلام تقارير الشركة المصنعة لها بشأن الخلل الذي تعرضت له بعض تلك الطائرات، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب حول تسلمها رسمياً من الشركة المصنعة، وعلى ضوء ما يظهر من نتائج إيجابية بهذا الخصوص، مع بيان كافة الضمانات التي تحول دون وقوع أي خلل فني بها مستقبلاً.

وأشارت إلى أنه "على ضوء ما يظهر من نتائج إيجابية بهذا الخصوص، مع بيان كافة الضمانات التي تحول دون وقوع أي خلل فني بها مستقبلاً".

وكانت الكويت وقعت عقداً مع الشركة الأوروبية لشراء 30 مروحية من طراز "إتش 225 إم كاراكال" مقابل 1.7 مليار يورو، بالإضافة إلى الدعم والخدمات، على أن يستخدم سلاح الجو الكويتي 24 منها، و6 إلى الحرس الوطني لاستخدامها في عمليات بحث وإنقاذ وعمليات بحرية وإخلاء طبي وخدمات لوجستية.

مكة المكرمة