اتحاد الأطباء العرب يعلق عضوية مصر مؤقتاً لـ"مخالفة اللوائح"

جدد اتحاد الأطباء العرب الثقة بأسامة رسلان أميناً عاماً له (أرشيفية)

جدد اتحاد الأطباء العرب الثقة بأسامة رسلان أميناً عاماً له (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-05-2017 الساعة 08:59


قرر اتحاد الأطباء العرب (غير حكومي)، مساء الثلاثاء، تعليق عضوية النقابة العامة لأطباء مصر بالاتحاد، بصفة "مؤقتة"؛ لمخالفة لائحة الاتحاد.

ورفض مسؤول نقابي بنقابة أطباء مصر القرار، واصفاً إياه بـ"الباطل".

وقال الاتحاد، الذي يتخذ من القاهرة مقراً له، في بيان، إن القرار جاء على خلفية "ادعاء عضو مجلس النقابة بمصر أسامة عبد الحي، أنه الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، ودعوته لاجتماع غير مشروع لمجلس اتحاد الأطباء العرب الجمعة المقبل".

وأشار البيان إلى أن المجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب، في اجتماعه الأخير بالسودان، ديسمبر/كانون الثاني 2016، جدَّد الثقة بأسامة رسلان أميناً عاماً للاتحاد.

اقرأ أيضاً:

ترامب يقيل مدير الـ"FBI" بعد تحقيقات بتنسيقه مع روسيا

ولفت الاتحاد إلى أن أمر تجميد العضوية أو إعادتها، يُعرض على المجلس الأعلى للاتحاد المقرر انعقاده بعد 30 يوماً من تاريخه، وتُدعى النقابة العامة لأطباء مصر لحضور الاجتماع.

ويضم المجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب في عضويته 21 دولة، بينها 16 دولة فقط تتمتع بحق التصويت، كعضو عامل و5 دول أعضاء مشاركين، وليس لها حق التصويت.

ولم يصدر بيان من نقابة الأطباء المصرية حول هذا الإجراء، غير أن أسامة عبد الحي، عضو مجلس نقابة الأطباء بمصر، قال لوكالة الأناضول: إن هذا "إجراء باطل"، ونقابة مصر لا تعترف به تماماً ولا بالإجراءات التي أتت بأسامة رسلان أميناً عاماً.

وشدد على أن موقف النقابة "واضح"؛ وهو الاعتراف به ممثلاً لمصر في اتحاد الأطباء العرب وليس أحد غيره.

وقال مصدر بنقابة أطباء مصر، للوكالة، إن النقابة بعثت برسالة إلى جامعة الدول العربية (مكتب الصحة والمساعدات الإنسانية، حيث إن الاتحاد عضو مراقب به)، ووزارة الخارجية المصرية (دولة المقر)، ذكرت فيها أن "تجميد عضويتها باتحاد الأطباء العرب، تصرُّف غير مسبوق".

واتحاد الأطباء العرب، هو تجمُّع لاتحاد النقابات والجمعيات والهيئات الطبية في الدول العربية، تأسس عام 1962 ويتخذ من القاهرة مقراً له.

مكة المكرمة