اتفاقيات ولقاء استراتيجي.. أمير قطر يعلق على زيارة أردوغان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YMbD4p

أمير قطر والرئيس التركي شهدا توقيع 7 اتفاقيات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 25-11-2019 الساعة 14:40

وقت التحديث:

الاثنين، 25-11-2019 الساعة 23:04

وقعت تركيا وقطر، اليوم الاثنين، سبع اتفاقيات في مجالات متنوعة بحضور زعيمي البلدين؛ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يزور العاصمة القطرية الدوحة.

وعلّق أمير قطر على الزيارة في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، جاء فيها: "تمضي الشراكة القطرية التركية نحو أهدافها بنجاح.. سعدت بلقاء أخي الرئيس أردوغان في الدوحة حيث ناقشنا قضايا حيوية ثنائية وأخرى إقليمية وعالمية".

وأكد أنهما اتفقا على "توظيف الطاقات الكامنة في هذه الشراكة على النحو الأمثل خدمة لمصالح شعبي البلدين وشعوب المنطقة جمعاء".

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الشيخ تميم وأردوغان شهدا التوقيع على البيان الختامي المشترك لاجتماع الدورة الخامسة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، بالإضافة إلى عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم .

وأوضحت أن الزعيمين ترأسا اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، وبحثا العلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى المشاريع المرتبطة باستضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تحتضنها الدولة الخليجية، شتاء عام 2022.

وبعد ذلك، وقع وزيرا الخارجية؛ القطري محمد بن عبد الرحمن والتركي مولود تشاووش أوغلو على البيان المشترك للاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

7 اتفاقيات

ووقع رئيس مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، ورئيس البنك المركزي التركي مراد أويصال، اتفاقية حول التعديلات المدخلة على الاتفاقية المتعلقة بترتيبات اتفاق تبادل العملات الثنائية (الليرة التركية والريال القطري).

في المجال الاقتصادي أيضاً، وقع الطرفان مذكرة تفاهم بين هيئة مركز قطر للمال، ومكتب التمويل التابع لرئاسة الجمهورية التركية، وأخرى بين وكالة ترويج الاستثمار القطرية، ومكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية.

كما وقع وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم، مع نظيره القطري عبد الله بن عبد العزيز السبيعي، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التخطيط المدني.

ووقعت أيضاً اتفاقيات في مجالات التعاون الصناعي والتكنولوجي، وإعلان نوايا مشترك بشأن إنشاء مختبر لتسهيل التجارة وتعزيز حماية المستهلك بين الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، والمعهد التركي للمواصفات.

يضاف للاتفاقيات السابقة مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المعايير بين هيئة الأشغال العامة (أشغال) في قطر ومعهد المعايير التركي (TSE).

وفي وقت سابق اليوم وصل الرئيس التركي إلى مطار حمد الدولي بالدوحة، وكان نائب رئيس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، على رأس مستقبليه، إلى جانب السفير التركي لدى الدوحة، فكرت أوزر، ومسؤولون آخرون في السفارة.

وعقب وصوله إلى المطار توجه الرئيس التركي إلى الديوان الأميري، حيث كان في استقباله أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ثم ترأسا الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية.

ورافق أردوغان في زيارته إلى قطر وزراء؛ الرياضة والشباب محمد قصاب أوغلو، والخزانة والمالية براءت ألبيرق، والدفاع خلوصي أكار، والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والتجارة روهصار بيكجان، ورئيس مكتب الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان.

وعقب توقيع عدد من الاتفاقيات شارك أردوغان في مأدبة طعام أقامها الشيخ تميم على شرف ضيفه.

وتتميز العلاقات التركية-القطرية الحالية بتقارب فريد في وجهات النظر حول معظم القضايا الإقليمية والدولية، إضافة إلى ما شهدته العلاقات الاقتصادية والتجارية من تطوُّر كبير خلال السنوات الأخيرة، وازدادت في أعقاب الحصار الذي فُرض على الدوحة في يونيو 2017.

مكة المكرمة