اتفاقية قطرية - أممية لدعم مركز دولي لمحاربة دوافع الإرهاب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxzbQJ

المندوبة القطرية الدائمة لدى الأمم المتحدة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 29-09-2020 الساعة 10:02

 

- ما مساهمة قطر في المركز الدولي للرؤى السلوكية؟

5 ملايين دولار أمريكي لثلاثة أعوام.

- ما أبرز مهام المركز الدولي الجديد؟

تطوير الأبحاث في العلوم السلوكية، لفهمٍ أفضل للدوافع والعوامل التي تسهم في التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب.

أبرمت دولة قطر، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، اتفاقية لدعم مركز دولي للرؤى السلوكية يستهدف محاربة الإرهاب، في أحدث تعاون بين الدولة الخليجية والمنظمة الدولية.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، فإن "المركز الدولي للرؤى السلوكية لمكافحة الإرهاب" يعد تابعاً لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الذي أُنشئ في الدوحة، بموجب مذكرة تفاهم بين الدوحة والأخير.

ووقَّعت المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، على الاتفاقية الأممية في مراسم جرت افتراضياً، في حين وقَّع فلاديمير فورونكوف، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، على الاتفاقية نيابة عن الأمم المتحدة.

وبحسب "قنا"، فإن دولة قطر أسهمت بخمسة ملايين دولار أمريكي لدعم المركز الدولي وأنشطته لثلاث سنوات.

وأوضحت الوكالة الرسمية القطرية، أن المركز الدولي سيعمل وفق الاتفاقية، على تطوير الأبحاث في العلوم السلوكية، لفهمٍ أفضل للدوافع والعوامل التي تسهم في التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب.

كما سيقدم المركز المساعدة في بناء القدرات للدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية وشركاء المجتمع المدني؛ لتطوير وتنفيذ البرامج والمشاريع والمبادرات التي تدمج الأفكار السلوكية لمكافحة الإرهاب، وتعزيز التواصل والشراكات، لتبادل المعرفة والخبرة والتجارب والدروس حول عمليات مكافحة الإرهاب المستنيرة من الناحية السلوكية.

بدورها قالت "آل ثاني"، إن الاتفاقية تأتي انسجاماً مع دور بلادها كشريك فاعل في الجهود الدولية لمكافحة آفة الإرهاب والتطرف العنيف، وتركيزها على وضع حلول متطورة وقائمة على الأدلة؛ لمواجهة التحديات العالمية.

من جانبه شدد "فورونكوف" على أن الشراكة الاستراتيجية الدائمة مع قطر "جزء من جهودنا الجماعية لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب".

وفي منتصف فبراير الماضي، وقَّعت قطر مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة، لإنشاء "مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب"، يكون مقره الدوحة.

مكة المكرمة