اتفاق الدوحة.. ترامب يعلن تقليصاً جديداً لقواته في أفغانستان

مع نهاية 2020
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PW5vaM

ترامب بين الجنود الأمريكيين في زيارة سابقة لأفغانستان (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-10-2020 الساعة 12:34
- كم كان عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان عند تولي ترامب الرئاسة؟

أكثر من 10 آلاف جندي.

- كم العدد المتوقع تقليصه بحلول مطلع 2021؟

2500 جندي أمريكي.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتزم سحب قواته من أفغانستان بحلول نهاية العام الجاري، وسط ترحيب من حركة "طالبان" الأفغانية.

وكتب ترامب على حسابه في "تويتر"، قائلاً: "علينا أن نعيد العدد الصغير المتبقّي من رجالنا ونسائنا الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان إلى الوطن بحلول عيد الميلاد!".

ولطالما أعلن الرئيس الأمريكي، الذي يسعى لولاية رئاسية ثانية في البيت الأبيض، عزمه وضع "حد للحروب التي لا تنتهي"، وعبر عن أمله في تسريع وتيرة الانسحاب مع قرب الانتخابات الرئاسية، مطلع الشهر المقبل.

في سياق متصل، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستخفض عدد جنودها في أفغانستان إلى 2500 بحلول أوائل العام المقبل.

وأوضح أوبراين، في تصريحات أدلى بها في لاس فيغاس، أنه عندما تولى ترامب مقاليد الحكم كان أكثر من 10 آلاف جندي أمريكي في أفغانستان، مشيراً إلى أنه يوجد حالياً أقل من 5 آلاف جندي، في حين سيصل العدد إلى 2500 بحلول مطلع العام المقبل.

ووقعت الولايات المتحدة و "طالبان" اتفاقاً تاريخياً، أواخر فبراير الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث نص على سحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول منتصف 2021 على أبعد تقدير.

ونص الاتفاق على إطلاق سراح نحو 5 آلاف من سجناء طالبان، مقابل نحو 1000 أسير من الحكومة الأفغانية.

ويشمل الاتفاق أيضاً تعهدات أمنية من "طالبان" بالانخراط في مفاوضات سلام مع الحكومة الأفغانية، انطلقت في سبتمبر الماضي بعد تعثرها شهوراً، واتفق الطرفان على مدونة سلوك تحدد القواعد الأساسية للمضي قدماً في المحادثات الثنائية.

ويحظى موقف ترامب بتأييد واسع داخل الولايات المتحدة، حتى من طرف منافسه الديمقراطي جون بايدن، الذي كان يشغل منصف نائب الرئيس في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

في الجهة المقابلة، رحب المتحدث باسم "طالبان" بإعلان الرئيس الأمريكي سحب قواته من أفغانستان بحلول نهاية العام الجاري.

ونقلت قناة "الجزيرة الإخبارية" عن المتحدث (لم تسمه) قوله إن إعلان ترامب يعد "خطوة إيجابية للغاية في تنفيذ اتفاق الدوحة بين الحركة والولايات المتحدة".

وشدد على أن حركته "ملتزمة بمضمون اتفاق الدوحة وتأمل في علاقات جيدة وإيجابية مع جميع الدول".

وتعيش أفغانستان منذ أكثر من أربعة عقود على وقع حرب واسعة تخوضها الحركات المسلحة ضد القوات الحكومية والقوات الأمريكية والأجنبية الأخرى الموجودة في البلاد منذ إسقاط حكم "طالبان" عام 2001، وقبل ذلك مع الاتحاد السوفييتي.

مكة المكرمة