اتفاق كويتي عراقي للسيطرة على الحدود البرية بين البلدين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LW4emp

اتفاق تأمين الحدود الكويتية العراقية جاء عقب زيارة أمير الكويت لبغداد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-06-2019 الساعة 16:57

وقعت قيادات من العراق والكويت اتفاقاً من أجل "السيطرة على الحدود البرية بين البلدين".

وقالت قيادة الحدود العراقية في بيان لها، إن اجتماعاً عقد في مقر قيادة حدود المنطقة الرابعة بين القيادة العراقية والإدارة العامة لأمن الحدود البرية لدولة لكويت، حسب ما ذكر موقع "السومرية نيوز"، الثلاثاء.

ووقع الاتفاق من أجل السيطرة على الحدود وتبادل المعلومات عن الجانب العراقي اللواء الركن سلام جواد كاظم، ومن الكويت مدير عام الإدارة العامة لأمن الحدود البرية اللواء فيصل حمد العيسي.

وأضاف البيان: إن "الاجتماع تناول كافة المتعلقات في حفظ الحدود بين الجانبين، كما جرى التوقيع على محضر اتفاق بين البلدين لتحقيق نجاحات جيدة في السيطرة على الحدود وتبادل المعلومات بين البلدين، ومعالجة العقبات والمشاكل التي تعترض هذا السبيل خدمة للبلدين واستعدادهما لحفظ الشريط الحدودي".

يأتي الاتفاق بعد زيارة رسمية أجراها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد إلى العراق، الأربعاء الماضي، على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة هي الثانية له منذ نحو سبع سنوات.

وبحث أمير الكويت مع رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ملفات عدة منها العالقة بين البلدين.

وتعد زيارة أمير الكويت للعراق هي الثانية منذ اجتياح بلاده من قِبل نظام صدام قبل نحو 3 عقود؛ إذ كانت الأولى في عام 2012 عندما شارك أمير الكويت في القمة العربية المنعقدة بالعراق آنذاك.

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما في 2003، في أعقاب إسقاط النظام العراقي السابق، على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة، عقب غزو النظام العراقي السابق برئاسة صدام حسين، دولة الكويت في عام 1990، واعتبارها المحافظة الـ19 لبلاده، في حين تدخل التحالف الدولي بقيادة واشنطن بعد أشهر، وأنهى احتلال الكويت من خلال عملية "عاصفة الصحراء" العسكرية. 

مكة المكرمة