اتفاق لوقف إطلاق النار بمناطق جنوب غربي سوريا

مسلح من فصائل المعارضة السورية (أرشيف)

مسلح من فصائل المعارضة السورية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-07-2017 الساعة 20:06


توصلت كل من واشنطن وموسكو وعمان، الجمعة، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في مناطق جنوبي غربي سوريا، بحسب وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بين وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة هامبورغ الألمانية.

وقال لافروف إن بلاده وواشنطن مستعدتان لإعلان وقف إطلاق النار في مناطق جنوبي غربي سوريا، موضحاً أن روسيا وأمريكا والأردن ستشرف على حفظ الأمن في المنطقة المذكورة.

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي إن الولايات المتحدة تبحث مع روسيا والأردن تفاصيل القوات في مناطق تخفيف التوتر.

وأكد تيلرسون خلال حديثه في المؤتمر، أن الولايات المتحدة لا ترى دوراً على المدى البعيد لعائلة بشار الأسد في سوريا، مشيراً إلى "وجود عملية انتقال سياسي بعيداً عن الأسد وعائلته".

اقرأ أيضاً :

واشنطن مستعدة للتنسيق مع موسكو لإقامة مناطق حظر جوي بسوريا

وقبل إعلان التوصل للاتفاق، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن بلاده طلبت من الولايات المتحدة مزيداً من التفاصيل، بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، بأن واشنطن مستعدة لمناقشة مناطق حظر طيران في سوريا مع موسكو.

وأضاف لافروف في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي الروسي: "طلبنا (معلومات)، ولم نتلق رداً بعد على السؤال بشأن أي مناطق حظر".

وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، على لسان وزير خارجيتها، عن استعدادها لبحث مسألة تحقيق الاستقرار في سوريا، وضمن ذلك إقامة مناطق حظر جوي.

ويأتي الاتفاق بعد لقاء ثنائي جمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، يعد الأول لهما، على هامش قمة العشرين في هامبورغ الألمانية.

مكة المكرمة