اتهام لروسيا باستخدام قوات إيرانية في معارك شمالي سوريا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gnVb4E

دعا إلى إنشاء تحالف من أصدقاء الشعب السوري للدفاع عن المدنيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-07-2019 الساعة 16:34

اتهم رئيس هيئة التفاوض في المعارضة السورية، نصر الحريري، روسيا باستخدام قوات إيرانية على الأرض في المعارك شمالي سوريا.

وقال الحريري، في مؤتمر صحفي عقده في الرياض اليوم الاثنين، إن إيران شاركت حديثاً في العملية العسكرية في الشمال السوري، واستخدمتها روسيا لتنفيذ تلك المعارك.

كما اتهم  روسيا والنظام السوري بتنفيذ الغارة التي استهدفت "معرة النعمان" بريف إدلب الجنوبي اليوم، وأسفرت عن مقتل 31 مدنياً وإصابة آخرين.

وعرض صوراً في المؤتمر الصحفي لأطفال ونساء قتلوا في الغارة التي وقعت اليوم.

وتساءل في حديثه عن جدوى مطالبة موسكو بتفعيل عملية السلام في سوريا مع استمرارها في قصف المدنيين، مضيفاً: "كل حديث عن العملية السياسية من قبل روسيا فارغ".

ودعا في المؤتمر الصحفي إلى إنشاء تحالف من أصدقاء الشعب السوري للدفاع عن المدنيين، مشيراً إلى أن حماية المدنيين "لا تُقضى بالبيانات بل على المجتمع الدولي حمايتهم"

ومنذ 26 أبريل الماضي، يشن النظام السوري وحلفاؤه حملة قصف عنيفة على منطقة "خفض التصعيد"، التي حدِّدت بموجب مباحثات أستانة، بالتزامن مع عملية برية.

ومنتصف سبتمبر 2017، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) التوصل إلى اتفاق ينص على إنشاء منطقة خفض تصعيد بمحافظة إدلب ومحيطها.

ويقطن المنطقة حالياً نحو 4 ملايين مدني، بينهم مئات الآلاف ممّن هجرهم النظام من مدنهم وبلداتهم على مدار السنوات الماضية، في عموم البلاد.

وكشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في تقرير لها الجمعة الماضي، عن مقتل 606 مدنيين في هجمات شنتها قوات النظام وحلفاؤه على منطقة خفض التصعيد في إدلب منذ 26 أبريل الماضي.

مكة المكرمة