احتجاجات في سقطرى والمهرة ضد الانتقالي وقوات السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXJQ3V

محتجون في سقطرى يطالبون بعودة الحكومة (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 19-09-2020 الساعة 22:34
- ما سبب اندلاع الاحتجاجات في سقطرى؟

للمطالبة بعودة قيادة السلطة المحلية، وبسط سلطة الدولة.

- ما الاتهامات الموجهة للقوات السعودية في المهرة اليمنية؟

الإضرار بعمل المنافذ ومصلحة الجمارك، وإنشاء ثكنات عسكرية في المناطق الحدودية.

تشهد محافظة المهرة شرقي اليمن توتراً بين محتجين يمنيين وقوات سعودية، فيما عادت الاحتجاجات مجدداً في سقطرى للمطالبة ببسط سلطة الدولة فيها.

وأطلق عناصر من المجلس الانتقالي في محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية الرصاص الحي لمنع مظاهرة سلمية تطالب بعودة السلطة المحلية.

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مصادر محلية قولها إن مسلحي المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات في محافظة أرخبيل سقطرى أطلقوا الرصاص الحي لمنع مظاهرة سلمية نظمها أبناء منطقة "نوجد".

وأوضحت المصادر أن مسلحي الانتقالي استحدثوا نقطة تفتيش عسكرية في منطقة "نوجد"، وأطلق أفرادها الأعيرة النارية لتفريق متظاهرين قدموا للمشاركة بمظاهرة احتجاجية على تردي الأوضاع في محافظة سقطرى.

وقالت المصادر إن المشاركين أقاموا الفعالية رغم ذلك، وطالبوا في بيان لهم بسرعة عودة قيادة السلطة المحلية، وبسط سلطة الدولة، وإلغاء المظاهر المسلحة والمعسكرات خارج نطاقها.

كما طالبوا بضبط دخول وخروج الأفراد إلى سقطرى بحسب القوانين، وعودة الخدمات والتنمية، وصرف رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين، وضبط الأسعار.

وفي 19 يونيو الماضي، سيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على محافظة سقطرى بعد قتال ضد القوات الحكومية.

أما في المهرة شرقي البلاد فقد دانت لجنة الاعتصام السلمي ما وصفتها بالتجاوزات والانتهاكات المستمرة من قبل ما سمته بـ"الاحتلال السعودي".

ودعا المتحدث باسم اللجنة الحكومة اليمنية إلى الخروج عن صمتها "إزاء ما تفعله القوات السعودية من الإضرار بعمل المنافذ ومصلحة الجمارك، وإنشاء ثكنات عسكرية في المناطق الحدودية"، حسب تعبيره.

ومنذ نهاية 2017، دفعت السعودية بقوات تابعة لها وآليات عسكرية إلى المهرة؛ بحجة تعزيز الأمن ومكافحة عمليات التهريب، وفق تحالف دعم الشرعية الذي تقوده المملكة.

وإثر ذلك اندلعت احتجاجات بالمهرة ضد وجود القوات السعودية بالمحافظة.

ولجنة اعتصام أبناء المهرة حركة شعبية تنظم بين الحين والآخر مظاهرات ضد تواجد القوات السعودية بالمحافظة المحاذية لسلطنة عمان، وتصفه بـ"الاحتلال".

مكة المكرمة