اختتام مناورات عسكرية كبيرة في مصر بمشاركة 3 دول خليجية

حملت اسم "النجم الساطع"
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4QXq5

تعد هذه من أكبر المناورات متعددة الجنسيات في العالم

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 17-09-2021 الساعة 17:31
- ما الدول الخليجية التي شاركت في التمرين؟

القوات السعودية، إضافة إلى الكويت والإمارات بصفة مراقب.

- لماذا يعد "النجم الساطع" من التمارين المهمة بالمنطقة؟

لتنوع القوات المشاركة وتنوع طبيعة التضاريس التي تمت فيها التمارين.

اختتمت في قاعدة "محمد نجيب" العسكرية بجمهورية مصر العربية مناورات تمرين "النجم الساطع 2021"، التي تشارك فيها 3 دول خليجية.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء السعودية" (واس)، الجمعة، حضر فعاليات اختتام الدورة وزير الدفاع المصري والإنتاج الحربي الفريق الأول محمد زكي، ومن الجانب السعودي قائد القوات البرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبد الله المطير، يرافقه قادة أسلحة الوحدات المشاركة بالتمرين، والملحق العسكري بسفارة السعودية في القاهرة.

وشارك في التمرين الذي انطلق في 3 سبتمبر الجاري، كلٌّ من جمهورية مصر، والمملكة العربية السعودية، وأمريكا، وبريطانيا، واليونان، والأردن، وجمهورية باكستان، وقبرص، و13 دولة أخرى بصفة مراقب منها الكويت والإمارات.

وشهد اختتام التمرين تطبيق عدد من السيناريوهات القتالية التي تمت في التمرين، حيث نفذت المروحيات القتالية عمليات الإنزال الجوي لعناصر القوات الخاصة، وقامت الآليات المصفحة بعمليات الدعم والمساندة باستخدام الذخيرة الحية، وعمليات الإنزال المظلي.

وأظهر المشاركون من القوات السعودية في التمرين جاهزية قتالية عالية، وإتقاناً لكل ما نفذوه من عمليات أثناء التمرين، بحسب "واس".

وتأتي مشاركة القوات المسلحة السعودية في تمرين النجم الساطع وغيرها من التمارين وفق نهج مدروس لرفع الجاهزية القتالية وتبادل الخبرات للضباط وضباط الصف.

ويعد تمرين النجم الساطع من التمارين المهمة في المنطقة، وذلك لتنوع القوات المشاركة، وتنوع طبيعة التضاريس التي تمت فيها التمارين. كما أنها من أكبر المناورات متعددة الجنسيات في العالم، وتقام بمصر، وتشمل تدريبات بحرية وبرية وجوية وقوات خاصة.

وبدأت هذه المناورات للمرة الأولى في أكتوبر 1980، بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر و"إسرائيل" في 1979، واستؤنفت عام 1981، ثم أصبحت تجرى في الخريف كل عامين، واستمرت على ذلك حتى آخر تدريب في 2009.

مكة المكرمة