ارتفاع ضحايا تفجير كابل إلى 90 قتيلاً بينهم أمريكيون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmqYRn

تزامن التفجير مع تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-08-2021 الساعة 17:58

وقت التحديث:

الجمعة، 27-08-2021 الساعة 09:01

- من وراء وقوع الانفجار؟

تبنى تنظيم "داعش" الهجوم.

- أين وقع الانفجار؟

قرب مخيم للقوات البريطانية يتم فيه تجميع الأفغان الراغبين في المغادرة.

ارتفع عدد ضحايا التفجير المزدوج الذي وقع قرب مطار كابل بالعاصمة الأفغانية، اليوم الخميس، إلى 90 قتيلاً و150 جريحاً على الأقل معظمهم في حالة حرجة، بينهم جنود أمريكيون، فيما أعلن تنظيم "داعش" تبنيه للهجوم.

ونقلت شبكة "سي.بي.إس نيوز" الأمريكية عن مسؤول بوزارة الصحة الأفغانية لم تسمه، قوله إن عدد القتلى جراء الهجوم "ارتفع إلى 90 قتيلاً، بينهم رجال ونساء وأطفال"، مضيفاً أن "ما لا يقل عن 150 آخرين أصيبوا في الانفجارات".

من جانبه أكد قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال كنيث مكنزي مقتل 12 جندياً أمريكياً موضحاً أن انتحاريان ينتميان لتنظيم "داعش" هاجما مطار كابل.

وقال قائد القيادة الأمريكية الوسطى: "مقاتلو تنظيم الدولة يشكلون تهديدا حقيقيا لقواتنا في أفغانستان".

وفي وقت سابق من اليوم الخميس وقع انفجار بمحيط مطار كابل داخل العاصمة الأفغانية، تزامناً مع تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان.

وأفادت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أمس، أن انفجاراً وقع في محيط مطار كابل، مضيفة أن مسؤولاً في حركة طالبان أشار إلى مقتل 13 على الأقل، بينهم أطفال، وإصابة العديد من مقاتلي طالبان من جراء الانفجار.

وأفاد مسؤول أمريكي لوكالة "رويترز" أن التقارير الأولية تشير إلى أن انفجار كابل ناجم عن تفجير انتحاري.  

من ناحيتها أعلنت وزارة الدفاع التركية أن انفجارين وقعا خارج مطار كابل، ولم يسفرا عن ضرر للقوات التركية التي أعلنت، الأربعاء، الانسحاب من أفغانستان.

بدورها نقلت قناة "الجزيرة" عن مصدر من حركة طالبان قوله إن التفجير "الانتحاري" وقع قرب مخيم للقوات البريطانية يتم فيه تجميع الأفغان الراغبين في المغادرة.

وفي السياق ذاته، حذر السفير الفرنسي في كابل، في تغريدة، من تفجير ثان متوقع قرب المطار، وقال: "ندعو أصدقاءنا الأفغان" للابتعاد بسرعة عن البوابات.

ويأتي هذا التفجير بعد تحذيرات غربية وأفغانية من "تهديدات إرهابية" على مطار كابل.

وفي وقت سابق من صباح اليوم نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين تحذيرات جدية وموثوقة عن عزم تنظيم الدولة استهداف بوابات مطار كابل.

وقالت السفارة الأمريكية في منشور على موقعها الإلكتروني إنه بسبب تهديدات أمنية ينبغي على المواطنين تجنب مطار كابل وبواباته ما لم يتلقوا تعليمات بذلك من ممثل للحكومة الأمريكية.

ودعت الأمريكيين الموجودين حالياً عند بوابات المطار إلى المغادرة فوراً، كما نصحت بأخذ الحيطة دوماً ولا سيما وسط الحشود الكبيرة، واتباع تعليمات السلطات المحلية، خاصة فيما يتعلق بقيود التنقل وحظر التجول.

مكة المكرمة