استهداف ناقلة نفط إيرانية قرب السعودية.. وطهران تعلّق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Dw8DDq

تسرب النفط إلى البحر الأحمر

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 11-10-2019 الساعة 08:57

تعرضت ناقلة إيرانية، اليوم الجمعة، لحادث انفجار "خطير" أصاب هيكل السفينة، على بعد 96 كيلومتراً من ميناء جدة السعودي.

وذكرت الوكالة الإيرانية الرسمية "إرنا" أن "الخزانين الرئيسيين للسفينة المملوكة لشركة النفط الوطنية تعرضا لأضرار جراء حادث التفجير؛ ما أدى إلى تسرب النفط المخزون فيهما في البحر الأحمر".

وأضافت أن "الخبراء الفنيين الموجودين على متن السفينة يحققون حالياً في أسباب وقوع الانفجار، معربين عن توقعهم أن يكون الحادث بفعل عمل إرهابي".

ولاحقاً، قالت الوكالة إن الانفجار وقع عند الساعة الخامسة والخامسة وعشرين دقيقة صباحاً، وعلى بعد 60 ميلاً من ميناء جدة السعودي؛ ويحتمل أن يكون السبب إصابة صاروخ.

وبينت أن وضع السفينة مستقر حالياً سوى أضرار بسيطة في هيكلها والتي يتم احتواؤها من قبل فريق العمل.

من جهتها، علّقت وزارة الخارجية الإيرانية بالقول إن استهداف الناقلة في البحر الأحمر "عمل خطير، ومن يقف وراءه يتحمل مسؤولية تداعياته".

وبعد الإعلان عن الحادث بدقائق ارتفعت العقود الآجلة لـ"برنت" بأكثر من دولار للبرميل.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في سلسلة هجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز منذ منتصف مايو الماضي، منها ناقلة تديرها شركة شحن يابانية وناقلة نفط بريطانية، فيما تنفي طهران الاتهامات.

ويستمر تصاعد التوتر في المنطقة منذ انسحاب واشنطن، في مايو 2018، من اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران، كما شهدت الأشهر الأخيرة هجمات على ناقلات نفط في الخليج.

مكة المكرمة