"افتعال هجمات".. إيران تحذر من إشعال "إسرائيل" حرباً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7rq1Pv

وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف

Linkedin
whatsapp
السبت، 02-01-2021 الساعة 20:01
- كيف تخطط "إسرائيل" لإشعال حرب في المنطقة؟

عبر استهداف قوات أمريكية في العراق لإلصاق الأمر بإيران.

- ما آخر تطورات الخلاف الأمريكي الإيراني؟

قنوات أمريكية نقلت عن مسؤولين أن ثمة مؤشرات على احتمال قيام إيران بعمل عدائي ضد مصالح واشنطن بالمنطقة.

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن "إسرائيل" تخطط لإشعال حرب في المنطقة عبر شن هجمات على القوات الأمريكية في العراق، فيما حذر المتحدث باسم خارجية إيران من أن أي تعاون مع "تل أبيب" سيواجه برد واضح ودون تساهل.

وكتب ظريف على "تويتر"، السبت، أن "إسرائيل" تخطط لإشعال حرب في المنطقة عبر استهداف قوات أمريكية، مضيفاً أن معلومات استخبارية من العراق تشير لمخطط إسرائيلي لإشعال حرب بافتعال هجمات على قوات أمريكية.

في غضون ذلك حذّر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، من أن أي تعاون بين دول في المنطقة و"إسرائيل" ضد أمن إيران القومي أو تجاوز لخطوطها الحمراء سيواجه برد واضح وقاطع.

وأكد خطيب زاده أنه ما دامت القوات الأمريكية موجودة في العراق فإن الأمن والاستقرار سيبقيان غائبين.

وأضاف زاده في تصريحات اليوم، أن هناك فرصة أخيرة للحفاظ على الاتفاق النووي، وعلى الرئيس الأمريكي جو بايدن اتخاذ خطوات عملية وسريعة.

ولفت إلى أن الأسابيع المقبلة مهمة وحاسمة بين أن يختار الطرف الآخر تنفيذ تعهداته أو التخلي عن الدبلوماسية.

ووجه المتحدث رسالة إلى السعودية قائلاً: "إن سياستنا تقوم على التعاون مع الجميع وليس شراء الأمن من دول خارج المنطقة"، كاشفاً أن طهران "لم تتلقَّ جواباً مكتوباً من الرياض بشأن مبادرة هرمز للسلام التي أطلقتها، في حين تلقّت أجوبة إيجابية من دول خليجية أخرى".

وقال زاده: إن "لدينا علاقات وثيقة ومنظمة مع قطر، ولا يوجد أي ملف إقليمي إلا ونتباحث فيه بمسؤولية".

تحركات ووعيد

وفي وقت سابق قال خطيب زاده إن هناك مؤشرات على وجود تحركات أمريكية مشبوهة في المنطقة، وإن طهران أبلغت واشنطن عن طريق قنوات خاصة بأنها ستتحمل تداعيات أي مغامرة.

وأوضح أن بلاده أبلغت دولاً في المنطقة بضرورة الحذر من الوقوع في "فخ المؤامرات الأمريكية"، مؤكداً أن طهران لن تبادر إلى الاعتداء على أحد، لكن ردّها سيكون حتمياً وحازماً.

وفي السياق قال قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زاده، إن طهران ستدعم كل من يواجه "إسرائيل" بالمنطقة، مضيفاً: "هذا يشمل الدعم الصاروخي".

يشار إلى أن قناة "إن بي سي" الأمريكية كانت قد نقلت عن مسؤولين أمريكيين، أمس الجمعة، أن ثمة مؤشرات على احتمال قيام إيران بعمل عدائي ضد المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.

كما نقلت "سي إن إن" عن مسؤول أمريكي قوله إن البحرية الإيرانية في الخليج عززت مستويات الاستعداد، خلال الساعات الـ48 الماضية، كما انتشرت السفن الحربية الإيرانية في "تحرك غير تدريبي".

وقال مسؤولون في البنتاغون للشبكة الأمريكية إن هناك انقساماً داخل وزارة الدفاع الأمريكية بشأن توجيه ضربة لإيران.

وكانت إيران حذّرت قبل يومين من أي تجاوز "للخطوط الحمراء" المتعلقة بأمنها في الخليج، وذلك بعد تقارير صحفية عن تحركات لغواصة إسرائيلية باتجاه المنطقة.

وشددت طهران على أنها ستدافع عن نفسها ضد أي "مغامرة" قد تقدم عليها إدارة دونالد ترامب في أيامها الأخيرة.

وتتواصل تهديدات إيران بالرد على أي اعتداء أمريكي محتمل، والاستعداد لكل السيناريوهات، إذ كرر مسؤولون إيرانيون في الأيام القليلة الماضية تصريحات توعّدوا فيها بالانتقام مع إحياء الذكرى الأولى لمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

مكة المكرمة